373
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

قوله : (حتّى يَسْتَبِينَ لكم) .] ح ۴ / ۲۲۶۷]
في القاموس : «استبنته : أوضحته وعرفته ، فبان وتبيّن وأبان واستبان كلّها لازمة ومتعدّية» ۱ انتهى .
قوله : (طوبى لعبدٍ نَوَمَةٍ) .] ح ۱۱ / ۲۲۷۴]
في القاموس : «نومة ـ كهمزة ـ : مُغفّل ، أو خامل» . ۲
وفي النهاية في النون مع الواو : «النومة ـ بوزن همزة ـ : الخامل الذِّكر الذي لا يؤبه له ، وقيل : الغامض في الناس الذي لا يعرف الشرّ وأهله» . ۳قوله : (ليسوا بالمَذاييع) .] ح ۱۱ / ۲۲۷۴]
في القاموس : «ذاع الخبر : انتشر ، والمذياع ـ بالكسر ـ : من لا يكتم السرّ» . ۴قوله : (البُذُرِ) .] ح ۱۱ / ۲۲۷۴]
في القاموس : «البذر : ما عزل للزراعة من الحبوب ، والبذور : النمّام ، ومن لا يستطيع كتم سرّه» . ۵
وفي الصحاح : «رجل بذور للذي يذيع الأسرار ، وقومٌ بذر مثل صبور وصبر» . ۶
وفي النهاية : «البذر الذي يفشي السرّ ، ويظهر ما يسمعه ، ومنه حديث عليّ عليه السلام في صفة الأولياء : «ليسوا بالمذاييع البذر». جمع بذور» . ۷قوله : (لا يُؤْبَهُ له) .] ح ۱۲ / ۲۲۷۵]
في القاموس : «الوَبْه : الفطنة ، والكبر ؛ وَبَه له ـ كمنع وسمع ـ : تنبّه وفطن ، وهو لايُوبَهُ له : لا يُبالى به» . ۸قوله : (للبُرَآءِ) .] ح ۱۲ / ۲۲۷۵]
في القاموس : «أنت بريء ، والجمع كفقهاء وكرام ، وهي بهاء ، والجمع : بريئات

1.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۰۴ (بان) .

2.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۱۸۴ (نوم) .

3.النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۳۱ (نوم) .

4.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۲۴ (ذيع) .

5.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۶۹ (بذر) .

6.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۸۷ (بذر) .

7.النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۱۰ (بذر) .

8.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۹۴ (وبه) .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
372

قوله : (فَجَعَلَ يُضَجِّعُ الكلامَ) .] ح ۴ / ۲۲۴۰]
في القاموس : «ضجّع في الأمر تضجيعا : إذا أدهن فيه وقصّر» . ۱

[باب التقيّة]

قوله : (والتقيّة في كلّ شيء إلّا في النبيذ والمسح على الخُفَّيْنِ) .] ح ۲ / ۲۲۴۲]
يستفاد منه أنّ تأويل ما نقله الصدوق رحمه الله من حديث : «ثلاث لا أتّقي فيهنّ أحدا» ۲ بأنّه عليه السلام قال : لا أتّقي ، ولم يقل : لا تتّقوا ، ليس بصحيح ؛ لأنّ مقتضى سوق الكلام العموم .
قوله : (ولقد قال يوسف) إلى آخره .] ح ۳ / ۲۲۴۳]
الجامع بين التقيّة وقول النبيّين: الإتيان بخلاف ما في نفس الأمر للمصلحة الصحيحة.
قوله : (وَلَنَحَلُوكُمْ) .] ح ۵ / ۲۲۴۵]
في القاموس في الحاء المهملة : «نحل فلانا : سابّه» . ۳
أقول : سابّه من السبّ .
في الصحاح : «التسابب : التشاتم ، والسبّ ـ بالكسر ـ : الكثير السباب ؛ وسبّك أيضا الذي يسابّك» . ۴

باب الكتمان

قوله : (وَلْيَعُدْ غَنِيُّكُم) .] ح ۴ / ۲۲۶۷]
في القاموس : «العائدة : المعروف والصِّلة والعطف والمنفعة» . ۵

1.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۵۵ (ضجع) ؛ «إذا أدهن فيه» لم يرد في المصدر .

2.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۴۸ ، ح ۹۵ . ورواه الكليني في الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۲ ، باب مسح الخفّ ، ح ۲ ؛ والشيخ في تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۳۶۲ ، ح ۱۰۹۳ ؛ و ج ۹ ، ص ۱۱۴ ، ح ۴۹۵ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۷۶ ، ح ۲۳۷ .

3.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۵۵ (نحل) .

4.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۱۴۵ (سبب) .

5.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۱۹ (عود) .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 61822
صفحه از 688
پرینت  ارسال به