[باب الرياء]
قوله : (رَدّاه اللّه به)۱.] ح ۵ / ۲۴۹۱]
في القاموس في باب الهمزة : «ردأه به ـ كمنعه ـ : جعله له ردأً وقوّة وعمادا ؛ و بحجرٍ : رماه به ». ۲
والأظهر أنّ «ردّاه» في الحديث من باب التفعيل من الرداء ، والمعنى : جعل عمله على عنقه شاملاً له شمول الرداء ، فكأنّه ردأه بعمله . ويشهد بذلك أنّه سيجيء مكان «ردأه اللّه » : «ألبسه اللّه » .
قوله ؛ (يَنْشَطُ إذا رأى الناسَ) .] ح ۸ / ۲۴۹۴]
في القاموس : «نشط ـ كسمع ـ : طابت نفسه للعمل وغيره» . ۳قوله : (ويَكسَلُ إذا كان وَحْدَه) .] ح ۸ / ۲۴۹۴]
في القاموس : «الكسل : التثاقل عن الشيء والفتور فيه ، كسل كفرح» . ۴
[باب اختتال الدنيا بالدين]
قوله : (يَخْتِلُونَ الدُّنيا بالدِّينِ) .] ح ۱ / ۲۵۱۳]
أي تُطلب الدنيا بعمل الآخرة ، يقال : ختله يختله : إذا ختله ورادعه .
ومنه حديث الحسن في طلبة العلم : «وصنف تعلّموه للاستطالة والختل » ۵ أي الخداع .
وفي القاموس : «اختتل تسمّع لسرّ القوم» . ۶
وفي الأساس : «ختله عن كذا ، واختتله» ۷ .
1.في الكافي المطبوع : - «به» .
2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۶ (ردأ) .
3.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۸۸ (نشط) .
4.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۴۴ (كسل) .
5.الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۹ ، باب النوادر ، ح ۵ ؛ الأمالي للصدوق ، ص ۶۲۹ ، المجلس ۹۱ ، ح ۹ ؛ الخصال ، ص ۱۹۴ ، ح ۲۶۹ ؛ بحارالانوار ، ج ۲ ، ص ۴۶ ، ح ۴ .
6.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۶۶ (ختل) .
7.أساس البلاغة ، ص ۱۵۳ (ختل) .