قوله : (فَلَأنْ يكونَ على حاله) .] ح ۴ / ۲۵۸۱]
تلك اللام ابتدائيّة ، و«أن» مصدريّة ؛ فلا تغفل .
قوله : (وأنت مُدِلٌّ) .] ح ۵ / ۲۵۸۲]
في القاموس : «أدلّ عليه : انبسط» . ۱قوله : (استَحْوَذْتَ عليه) .] ح ۸ / ۲۵۸۵]
في القاموس : «استحوذ : غلب واستولى» . ۲قوله : (أَنْصِبُهُ للحسابِ) .] ح ۸ / ۲۵۸۵]
في الصحاح : «النصب مصدر قولك : نصبت الشيء : إذا أقمته». ۳ ولم يذكر فيه مضارعه حتّى يظهر أنّه من أيّ باب ، وليس في القاموس رأسا ، نعم ذكر الفاضل البيهقي في تاج المصادر في باب فعل يفعل ـ بفتح العين في الماضي وبضمّها في الغابر ـ : «النصب : به پاي كردن». ۴
باب حُبُّ الدُّنيا [والحرص عليها]
قوله : (ذِئبان ضَارِيان) .] ح ۲ / ۲۵۸۷]
في الصحاح : «ضرى الكلب بالصيد يضري ضراوة : تعوّد ؛ وكلب ضارٍ وأضراه صاحبه ، أي درّبه وعوّده ؛ وأضراه به أيضا ، أي أغراه ، وكذلك التضرية» . ۵قوله : (جَثَمَ له عند المال) .] ح ۴ / ۲۵۸۹]
أي جثم ابن آدم للشيطان .
في القاموس : «جثم الإنسان والطائر والنعام : لزم مكانه لم يبرح» . ۶
وفي النهاية : «يجثم بالأرض ، أي يلزمها ويلتصق بها ، وجثم الطائر جثوما ، وهو
1.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۷۷ (دلل) .
2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۵۳ (حوذ) .
3.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۲۴ (نصب) .
4.تاج المصادر ، ج ۱، ص ۱۱۴.
5.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۴۰۸ (ضري) .
6.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۸۷ (جثم) .