497
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

وفي الفائق في الهمزة مع النون :
المؤمنون هَيْنون لَيْنون كالجمل الأنف إن قيّد انقاد، وإن اُنيخ على صخرة استناخ . أنف البعير : إذا اشتكى عقر الخشاش أنفه، فهو أنف .
وقال أبو سعيد الضرير : رواه أبو عبيد كالجمل الآنف بوزن فاعل ، وهو الذي عقره الخشاش . ۱ انتهى .
والغرض من نقل ما زاد على الفرض أن يظهر معنى «اشتكى عقر الخشاش أنفه» وأنّ أنفه مفعول المصدر ، أعني العقر .
وفي الصحاح : «عقره ، أي جرحه». ۲ وفيه «الخشاش ـ بالكسر ـ : الذي يدخل في عظم أنف البعير ، وهو من خشب ، والبُرَةُ من صفر ، والخزامة من شعر » ۳ انتهى .

باب الدُّعاء للرزق

قوله : (كان عليّ بن الحسين عليهماالسلام يدعو اللّه بهذا الدُّعاء : اللهمَّ إنّي أسألُكَ) إلى آخره . [ح ۱۳ / ۳۳۷۴ ]
هذا دُعاء جليل القدر ، عظيم الشأن ، نبّهت عليه لئلاّ يُغفل عنه .
قوله : ([أعوذ بك] من أزْلها) .] ح ۱۳ / ۳۳۷۴ ]
الأزل : الشدّة والضيق .

[باب الدعاء للدَّيْن]

قوله : (لا تَخْلُفْ عَلَيَّ منه شيئا تقضيه من حسناتي) .[ح ۴ / ۳۳۷۸ ]
أي لا تبقِ من ديني شيئا تجعل يوم القيامة حسناتي عوضا عنه .
في القاموس : «قضى غريمَه دينَه : [أدّاه]» . ۴

1.الفائق في غريب الحديث ، ج ۱ ، ص ۵۶ (أنف) .

2.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۷۵۳ (عقر) .

3.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۰۰۴ (خشش) .

4.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۷۸ (قضي) .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
496

قوله : (على نَعْمائه كلّها) .] ح ۵ / ۳۳۵۴ ]
أي سواء كانت من النعماء التي اُعطي الحامد إيّاها ، أو ممّا اُعطي غيره من أصناف الخلائق .
قال الإمام زين العابدين عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الصحيفة الكاملة في دعاء الحمد : «والحمدُ للّه بكلّ ما حَمِدَه به أدنى ملائكته إليه ، وأكرم خليقته عليه ، وأرضى حامديه لديه ، حمدا يَفضُلُ سائر الحمد كفضل ربّنا على جميع خلقه ، ثمّ له الحمدُ مكان كلّ نعمة له علينا ، وعلى جميع عباده الماضين والباقين » الدُّعاء . ۱
وفي بعض الأدعية : «سبحان اللّه كلّما سبَّح اللّه شيءٌ ، وكما يُحبّ اللّه أن يُسبَّحَ ، وكما هو أهله ، وكما ينبغي لكرم وجهه وعزّ جلاله » إلى قوله : «سبحان اللّه ، والحمد للّه ، ولا إله إلّا اللّه ، واللّه الأكبر على كلّ نعمة أنعم بها عليَّ ، وعلى كلّ أحدٍ من خلقه ممّن كان أو يكون إلى يوم القيامة» . ۲قوله : (ولَذَّةَ المَنْظَرِ۳إلى وجهك) .] ح ۶ / ۳۳۵۵ ]
مصدر ميمي . وفي بعض النسخ : «ولذّة النظر إلى وجهك» .
قوله : (كنتُ كثيرا ما أشتكي عيني) .] ح ۱۱ / ۳۳۶۰ ]
لم يذكر صاحب القاموس هذا الاستعمال ، وسيجي?في باب الدعاء للعلل والأمراض عن الحسين بن نعيم عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : اشتكى بعض ولده ، فقال : «يا بُنيّ ، قل : اللهمَّ » إلى آخر الدُّعاء . ۴
وفي الصحاح : «اشتكيته مثل شكوته ، واشتكى عضوا من أعضائه ، وتشكّى بمعنى» . ۵

1.الصحيفة السجّاديّة ، ص ۲۸ ، الدعاء ۱.

2.مصباح المتهجّد ، ص ۵۱ ؛ المصباح للكفعمي ، ص ۱۹ ؛ بلد الأمين ، ص ۹ ؛ بحار الأنوار ، ج ۸۳ ، ص ۴۴ ، ح ۵۴ .

3.في الكافي المطبوع جديدا : «ولذّة النظر» .

4.الكافي ، ج ۲ ، ص ۵۶۵ ، ح ۳ .

5.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۳۹۴ (شكا) .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 61850
صفحه از 688
پرینت  ارسال به