قوله : وفي كتاب النكاح في باب الرجل يغمر بالمرأة ويتزوّج اُمّها أو ابنتها ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في رجل كان بينه وبين امرأة فجور ، فهل يتزوّج ابنتها ؟ فقال : «إن كان من قُبْلَة أو شِبْهها فليتزوّج ابنتها ، وليتزوَّجْها هي إن شاء» . ۱
[باب البيوت التي يقرأ فيها القرآن]
قوله : (يَتَرءاه أهلُ السماء) .] ح ۲ / ۳۵۱۰ ]
في النهاية : «ومنه أهل الجنّة ليتراؤون أهل علّيّين كما ترون الكوكب الدرّيّ ؛ أي ينظرون ويرون» . ۲
وفي القاموس : «كوكبٌ درّي : مضي» . ۳
[باب ترتيل القرآن بالصوت الحسن]
قوله : (ولا تَهُذَّه هَذَّ الشعر) .] ح ۱ / ۳۵۲۴ ]
في القاموس في الذال المعجمة : «الهذّ : سرعة القراءة» . ۴ وفي أوّل القاموس : «إذا ذكرت المصدر مطلقا أو الماضي بدون الآتي ، فالفعل على مثال كتب» . ۵
وفي الصحاح : «الهذّ : الإسراع في القراءة ، يُقال : هو يهذّ القرآن» . ۶قوله : (ترجيع الغناء والنَّوْح) .] ح ۳ / ۳۵۲۶ ]
في القاموس : «ناحت المرأة زوجها ، وعليه نوحا ونُواحا بالضمّ ، ونساء نَوْح». ۷
وظاهر أنّ نعت النساء بالضمّ ، وقيد النواح فقط بالضمّ دون نوح حيث لم يقل بضمّها دليل على أنّ المصدر بفتح النون .
إذا تبيّن ذلك ، فنقول : النوح في الحديث هو المصدر ؛ ليلائم ما قبله وما بعده .
1.الكافي ، ج ۵ ، ص ۴۱۶ ، باب الرجل يفجر بالمرأة فيتزوّج اُمّها أو ابنتها أو ... ، ح ۵ .
2.النهاية ، ج ۲ ، ص ۱۷۷ (رأى) .
3.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۲۸ (ككب) .
4.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۶۰ (هذذ) .
5.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴ .
6.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۷۲ (هذذ) .
7.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۵۴ (ناح) .