177
العقد النّضيد و الدّر الفريد

العقد النّضيد و الدّر الفريد
176

الحديث التاسع عشر والمائة

۰.حديث البساط
عن سليمان بن مهران الأعمش ، عن سلمان الفارسي قال :
.
كنتُ أميرا على أربعة أُمراء أمّرني عليهم رسول اللّه قال : بينا نحن قعود عند رسول اللّه ، إذ أُهدي له بساط ، فأمر ببسطه ، ثمّ دعا بأبي بكر فأجلسه على ركن البساط عن يمين رسول اللّه ، ثمّ دعا بعمر فأجلسه على الركن الثاني عن يسار أبي بكر ، ثمّ دعا عثمان بن عفان فأجلسه على الركن الثالث عن يسار عمر ، ثمّ أجلسني على الركن الرابع ، ثمّ دعا بعليٍّ عليه السلامفأجلسه في وسط البساط ، ثمَّ رفع رأسه إلى السماء يدعو فقال :
«اللّهمّ إنَّ أخي سليمان دعاكَ وسألك أن تعطيه مُلْكا لا ينبغي لأحدٍ من بعده ، فاستجبت دعوته وأعطيته مسألته ، اللهمَّ إنّي عبدك ورسولك وأمينكَ وخيرتكَ من خلقكَ ، اللهمَّ فإنّي أسألك أن تأمر الريح يحمل هؤلاء إلى أصحاب الكهف» .
قال سلمان : فرفعت بنا الريح إلى أصحاب الكهف في أسرع الأوقات ، فقلت لأصحابي : أتدرون أين أنتم؟ قالوا : لا ، فقلت : فإنّا عند أصحاب الكهف ، يا أبا بكر ، قم فسَلِّم . فقام أبو بكر فقال : السلام عليكم «فتية آمنوا بربّهم» ، فلم أسمع لهم جوابا . فقلت لعمر : قم فسلِّم كسلام صاحبك ، فقام عمر [ وقال : ] السلام عليكم «فتية آمنوا بربّهم» ، فلم أسمع لهم جوابا . فقلت لعثمان : قم فسلِّم ، فقام عثمان فقال : السلام عليكم «فتية آمنوا بربّهم» ، فلم أسمع لهم جوابا . ثمّ قلت لعليٍّ : يا أبا الحسن ، قم فسلِّم سلامَ أصحابك بهذا أُمرت ، فقام عليٌّ عليه السلام فقال : «السلام عليكم ، فتيةٌ آمنوا بربّهم وزدناهم هدى ، فسمعت لهم حسّا وهمهمة ودويّا كدويّ النحل ، ثمّ أجابوا فقالوا : وعليك السلام يابن عمّ رسول اللّه ووصيّه وخليفته من بعده . ثمَّ رجعنا إلى رسول اللّه في أسرع الأوقات .
فقال النبيُّ صلى الله عليه و آله وسلم : «ما كان من أُموركم يا سلمان؟» فأخبرتُ رسول اللّه الخبر ، فقال : «حجّة وربّ الكعبة لمن قبل . يا سلمان ، حدِّث بهذا الحديث ولا تكتمه» ۱ .

1.روى نحوه الديلمي في إرشاد القلوب ۲ : ۱۰۰ ؛ عنه في بحار الأنوار ۳۹ : ۱۴۴/۵ ، ورواه ابن طاووس في سعد السعود : ۲۱۲ و۲۱۳ بطريقين ؛ وأخرج المجلسي الحديث عن مصادره فراجع بحار الأنوار ۳۹ : ۱۳۷ ـ ۱۵۰ باب أنّ اللّه أقدره على سير الآفاق...

  • نام منبع :
    العقد النّضيد و الدّر الفريد
    سایر پدیدآورندگان :
    الناطقي، علي اوسط
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1381
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 22371
صفحه از 243
پرینت  ارسال به