83
العقد النّضيد و الدّر الفريد

الحديث السابع والستّون

۰.بإسناده إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال :.
«قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : لمّا دخلت الجنّة رأَيت شجرة تحمل الحليّ والحلل ، أسفلها خيل بلق ، وأوسطها حورٌ عين ، وفي أعلاها الرضوان . قلت : يا جبرئيل ، لمن هذه الشجرة؟ قال : هذه لابن عمّك أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام ؛ إذا أمر اللّه الخليقة بالدخول إلى الجنّة يُؤتى بشيعة عليّ حتّى يُنتهى بهم إلى هذه الشجرة ، فيلبسون الحليَّ والحلل ، ويركبون الخيل البلق ، وينادي منادٍ : هؤلاء شيعة عليّ بن أبي طالب ، صبروا في الدنيا على الأذى فحُبوا اليوم» ۱ .

1.المناقب للخوارزمي : ۷۳/۵۲ الفصل السادس في محبّة الرسول صلى الله عليه و آله إيّاه ؛ مائة منقبة ۱۷۱/۹۶.


العقد النّضيد و الدّر الفريد
82

الحديث الخامس والستّون

۰.بإسناده أيضا عن عبد اللّه بن مسعود قال :. قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم :
«لمّا أن خلق اللّه تعالى آدم ونفخ فيه من روحه ، عطس آدم فقال : الحمد للّه ، فأوحى اللّه تعالى : حمدني عبدي ، وعزّتي وجلالي لولا عبدان أُريد أن أَخلُقَهُما في دار الدنيا ما خلقتك . قال : إلهي! فيكون منّي؟ قال : نعم يا آدم ، ارفع رأسك وانظر ، فرفع رأسه فإذا مكتوب على العرش : لا إلهَ إلاّ اللّه ، محمّد نبيُّ الرحمةِ ، وعليّ مقيم الحجّة ، من عرف حقَّ عليٍّ زكا وطابَ ، ومن أنكر حقَّهُ لُعن وخاب . أقسمت بعزّتي أَنْ أُدْخِلَ الجنّةَ مَنْ أطاعَهُ وإن عصاني ، وأَقسَمْتُ بعزّتي أُدْخِلُ النار مَنْ عصاه وإن أطاعَنِي» ۱ .

الحديث السادس والستّون

۰.بإسناده إلى زيد بن عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن عليّ بن أبي طالب[ عليهم السلام ] قال :.
«قال النبيّ صلى الله عليه و آله يوم فتحت خيبر : لولا أن تقول فيك طوائف من أُمّتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم ، لقلت فيك اليوم مقالاً لا تمرُّ على ملأ من المسلمين إلاّ أَخذوا من تراب رجليك وفضل طهورك يستشفون به ، ولكن حسبك أن تكون منّي [ وأنا منك ، وترثني وأرثك ، وأنت منّي ]بمنزلة هارون من موسى إلاّ أ نّه لا نبيَّ بعدي . أنت تؤَدّي ديني وتقاتل على سنّتي ، وأنت في الآخرة أقرب الناس منّي ، وأنت غدا على الحوض خليفتي ، تذود عنه المنافقين ، وأنت أَوَّل من يرد عليّ الحوض ، وأنت أوّل داخلٍ الجنّة من أُمّتي . وإنَّ شيعتك على منابر من نور رواء مرويّين ، مُبيضّة وجُوهُهُم حولي ، أشفع لهم فيكونون غدا في الجنّةِ جيراني ، وإنّ أعداءك غدا ظماء مظمئين ، مسودّة وجوههم مقمحين . حربك حربي ، وسلمك سلمي ، وسرّك سرّي ، وعلانيتك علانيتي ، وسريرة صدرك كسريرة صدري ، وأنت باب علمي ، وإنّ ولدك ولدي ، ولحمك لحمي ، ودمك دمي ، وإنّ الحقّ معك ، والحقّ على لسانك وفي قلبك وبين عينيك ، والإيمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي ، وإنّ اللّه أَمرني أَن أُبشّرك أنّك وعترتك في الجنّة ، وأنّ عدوّك في النار ، لا يرد عليّ الحوض مبغض لك ، ولا يغيب عنه محبٌّ لك» .
قال : قال عليٌّ : «فخررت له سبحانه وتعالى ساجدا وأحمده على ما أَنعم به عليّ من الإسلام والقرآن ، وحبّبني إلى خاتم النبيّين وسيّد المرسلين صلى الله عليه و آله وسلم» ۲ .

1.المناقب للخوارزمي : ۳۱۸/۳۲۰ ، الفصل التاسع عشر في فضائل له شتّى ؛ مائة منقبة : ۸۲/۵۰.

2.المناقب للخوارزمي : ۱۲۸ ـ ۱۲۹/۱۴۳ ؛ الفصل الثالث عشر في بيان رسوخ الإيمان في قلبه ؛ ورواه ابن المغازلي في مناقبه : ۲۳۷ ؛ وروضة الواعظين ۱ : ۱۱۲ عن جابر بن عبد اللّه ؛ بحار الأنوار۳۷ : ۲۷۲ ذيل الحديث ۴۱ ، عن كنز الكراجكي.

  • نام منبع :
    العقد النّضيد و الدّر الفريد
    سایر پدیدآورندگان :
    الناطقي، علي اوسط
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1381
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 22369
صفحه از 243
پرینت  ارسال به