85
العقد النّضيد و الدّر الفريد

الحديث الحادي والسبعون

۰.بإسناده إلى حبّة العرني ، قال :. لمّا نزل عليٌّ صلوات اللّه عليه ـ متوجّها إلى صفين ـ بمكان يقال له «البليخ» ۱ على جانبِ الفُراتِ ، نَزَلَ راهبٌ من صومعته فقال لعليٍّ عليه السلام :
إنّ عندنا كتابا توارثناه عن آبائنا ، كتَبَهُ أصحابُ عيسى عليه السلام ، أعرضه عليك؟
قال عليّ عليه السلام : نعم ، فما هو؟
قال الراهب :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
الذي قضى فيما قضى ، وسطَّر فيما كتب : أ نّه باعث في الأُمّيّين رسولاً منهم يعلّمهم الكتاب والحكمة ويدلُّهُمْ على سبيل اللّه ، لا فظّ ولا غليظ ولا صخّابٌ ۲ في الأسواق ، ولا يجزي بالسيّئة السيّئة ولكن يعفو ويصفح ، أُمّتهُ الحمّادون الذين يحمدون اللّه تعالى على كلّ نشزٍ ۳ ، وفي كلّ صعود وهبوط ۴ ، تذلّ ۵ ألسنتهم بالتهليل والتكبير ، وينصره اللّه على كلِّ من ناواه فإذا توفّاه اللّه ُ اختلفت أُمَّته ثمّ اجتمعت فلبث بذلك ما شاء اللّه ، ثمّ اختلفت ، ثمّ يَمُرُّ رَجُلٌ من أُمّتِهِ بشاطئ هذا الفرات يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويقضي بالحقّ ، ولا يوكس ۶ الحكم ، الدنيا أهون عليه [ من الرماد في يوم عصفت به الريح ، والموت أهون عليه ] من شرب الماء على الظماء ، يخاف اللّه في السرّ وينصح له في العلانية ، لا يخاف في اللّه لَوْمَة لائم ، فمن أدرك ذلك النبي من أهل هذه البلاد فآمَنَ به كان ثوابه رضوان والجنّة ، ومن أَدْرَك ذلك العبد الصالح فلينصره فإنّ القتل معه شهادة .
قال : فبكى عليٌّ عليه السلام ثمّ قال : «الحمد للّه الذي لم يجعلني عنده منسيّا ، الحمد للّه الذي ذكرني عنده في كتب الأبرار» .
فمضى الراهب معه وكان ـ فيما ذكروا ـ يتفدّى مع أمير المؤمنين ويتعشّى حتّى
أُصِيبَ بصفّين ، فلمّا خرج الناس يدفنون قتلاهم قال أمير المؤمنين عليه السلام : «اطلبوه» فلمّا وجدوه صلّى عليه ودفنه وقال : «هذا منّا أهل البيت» واستغفر له مِرارا ۷ .

1.البليخ : اسم نهرٍ بالرقّة يجتمع فيه الماء من عيون... ويتشعّب من ذلك الموضع أنهار تسقي بساتين وقرى ، ثمّ تصبّ في الفرات تحت الرقّة بميل. معجم البلدان ۱ : ۲۹۳.

2.الصخّاب : الشديد الصياح.

3.النشز ـ بالفتح والتحريك ـ : المتن المرتفع من الأرض.

4.الصعود والهبوط: ما ارتفع وما انخفض من الأرض.

5.تذلّ : من الذلّ ـ بالكسر والضمّ ـ : اللين.

6.الوكس: النقص، وفي بعض نسخ المناقب: «لا يركس الحكم» والركس: ردّ الشيء مقلوبا.

7.المناقب للخوارزمي : ۲۴۲ ، في قتاله أهل الشام ؛ وقعة صفين : ۱۴۷.


العقد النّضيد و الدّر الفريد
84

الحديث الثامن والستّون

۰.بإسناده إلى عبد اللّه بن مسعود قال :. قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم :
«أَوّل من اتّخذ عليّ بن أبي طالب أخا من أهل السماء : إسرافيل ، ثمّ ميكائيل ، ثمّ جبرئيل ، وأوّل من أحبّه من أهل السماء : حملة العرش ، ثمّ رضوان خازن الجنان ، ثمّ ملك الموت . وإنّ ملك الموت يترحّم على محبّي عليّ بن أبي طالب كما يترحّم على الأنبياء عليهم السلام» ۱ .

الحديث التاسع والستّون

۰.بإسناده عن أنس قال :. قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ـ يعني في النوم ـ :
«يا أنس، ما حملك على أن لا تؤدّي ما سمعت منّي في عليّ بن أبي طالب حتّى أدركتك العقوبة؟! ولولا استغفار عليّ بن أبي طالب عليه السلام لك ، ما شممت رائحة الجنّة أبدا ، ولكن انشر في بقيّة عمرك : أنّ عليّا وذرّيّته ومحبّيهم السابقون الأوّلون إلى الجنّة ، وهم جيران اللّه وأولياء اللّه : حمزة وجعفر والحسن والحسين ، وأَمّا عليٌّ فهو الصدّيق الأكبر لا يخشى يوم القيامة من أحبّه» ۲ .

الحديث السبعون

۰.بإسناده إلى جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليٍّ عليهم السلام قال :.
«قال النبيُّ صلى الله عليه و آله وسلم : لمّا أُسري بي إلى السماء ثمّ من السماء إلى السماء إلى سدرة المنتهى ووقفت بين يدي ربّي عز و جل فقال لي : يا محمّد ، قلت : لبّيك وسعديك ، قال : قد بلوت خلقي ، فأيّهم رأيت أطوع لك؟
قال : قلت : ربِّ عليّا .
قال : صدقت يا محمّد ، فهل اتَّخذت لنفسك خليفة يؤدّي عنك ويعلّم عبادي من كتابي ما لا يعلمون؟
قال : قلت : اِختر لي فإنّ خيرتك خيرتي .
قال : قد اخترت لك عليّا؛ فاتّخذه لنفسك خليفةً ووصيّا ، ونحلته علمي وحلمي، وهو أمير المؤمنين حقّا ، لم ينلها أحدٌ قبله وليس لأحدٍ بعده . يا محمّد ، عليٌّ راية الهدى، وإمام مَنْ أطاعني ، ونور أوليائي ، وهو الكلمة الّتي ألزمتها المتَّقين ، من أحبّه فقد أحبّني ، ومن أَبغضه فقد أبغضني ، فبشِّرهُ بذاك يا محمّد .
فقال النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : قلت : ربِّ قد بشّرته ، فقال عليٌّ عليه السلام : أنا عبد اللّه وفي قبضته ، إن يعاقبني فبذنوبي؛ لم يظلمني شيئا ، وإن تمّم لي وعدي فاللّه مولاي . قال : أجل .
[ قال : قلت : يا ربّ ] واجعل ربيعة الإيمان به ، قال : قد جعلت به ذلك يا محمّد ، غير أنّي مختصّه بشيءٍ من البلاء لم أخصَّ به أحدا من أوليائي . قال : قلت : ربّي ، أخي وصاحبي؟ قال : وقد سبق في علمي أ نّه مبتلى ، ولولا عليٌّ لم يعرف حزبي ولا أوليائي» ۳ .

1.المناقب للخوارزمي : ۷۱ ـ ۷۲/۴۹ الفصل السادس في محبّة الرسول صلى الله عليه و آله إيّاه ؛ مائة منقبة : ۱۳۲/۶۴.

2.المناقب للخوارزمي : ۷۲/۵۰ الفصل السادس في محبّة الرسول إيّاه ؛ مائة منقبة : ۱۶۴/۸۹ .

3.المناقب : ۳۰۳/۲۹۹ في فضائل له شتّى ؛ ورواه الحمويني في فرائد السمطين ۱ : ۲۶۸ / ۲۱۰ ؛ أمالي الطوسي ۳۴۳ ، المجلس ۱۲ ، ح ۷۰۵ / ۴۵ ، وص ۳۵۳ / ح ۷۳۳ / ۷۳ باختلاف يسير.

  • نام منبع :
    العقد النّضيد و الدّر الفريد
    سایر پدیدآورندگان :
    الناطقي، علي اوسط
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1381
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 22365
صفحه از 243
پرینت  ارسال به