11
مكاتيب الأئمّة جلد1

تدريسه

كان لآية اللّه الأحمدي الميانجي رحمه الله حضور في الحوزة العلمية في قم المقدّسة ، على مدى ستّين سنة. وإلى جانب الدراسة ، كان في تلك السنوات يدرّس الفقه ، والاُصول ، والأخلاق ، ويسعى جاهدا في نشر علوم أهل البيت عليهم السلام. كانت لديه مهارة يندر مثيلها في تربية تلاميذه، وكان تدريسه في المراحل العليا ـ خاصة تدريسه لمكاسب الشيخ الأنصاري ـ لذيذا ومحبَّبا إلى القلوب. وكانت دروسه الأخلاقية في المدارس العلمية ، وفي الأوساط الثقافية والجامعية ، وفي مسجده في شارع إرَم في قم ، تثير الشَّغف لدى مستمعيه ، وكثيرا ما تؤثِّرُ فيهم وتجعلهم يذرفون الدُّموع ، إذ كانت الموضوعات التي يختارها لمحاضراته جذّابة جدّا ، ونذكر من بينها: شرح خطبة همّام ، وشرح دعاء مكارم الأخلاق ، وشرح دعاء أبي حمزة الثَّمالي .
كان فقيها ومجتهدا بلا ادّعاء ، واقتصر حتى آخر عمره على تدريس المستويات العليا من دروس الكفاية والمكاسب. وكان يقول في ردِّ طلبات تلاميذه ومحبيه الذين كانوا يحثّونه على تدريس مرحلة الخارج ، وكتابة رسالة عملية: توجد رسائل عملية ودروس بحث خارج بالقدر الكافي ـ والحمد للّه ـ وليس هناك حاجة لتدريسي للبحث الخارج ، ولا لرسالتي العملية، يمكنكم الرجوع إلى شخص آخر من آيات اللّه .

بحوثه ومؤلّفاته

إلى جانب انشغال آية اللّه الأحمدي بتدريس الدروس الحوزوية ، كان يهتمّ أيضا بالبحث والتأليف. وأكثر مؤلفاته مبتكرة وجديدة في موضوعها ، وقد سدّت فراغا واضحا بين كتب الشيعة ، نذكر المطبوعة منها:
1 . مكاتيب الرّسول صلى الله عليه و آله : وهو كتابه النفيس ، الذي قال في مقدمته: «هذا الكتاب حصيلة عمري». قامت مؤسسة دار الحديث الثقافية بإعادة النظر في هذا الكتاب ، وتنقيحه وطباعته في أربعة مجلّدات عام 1377 ه ش .
2 . مواقف الشيعة: ويتضمن مناظرات وبحوثا أجراها علماء شيعة بارزون ، مع علماء من أهل السنّة ، ونشر من قبل مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرّسين في الحوزة العلمية بقم المقدّسة .
3 . مالكيت خصوصى در اسلام (= الملكية الخاصّة في الإسلام) في مجلّدين .
4 . السُّجود على الارض .
5 . التبرّك.
6 . الأسير في الإسلام.
7 . مكاتيب الإمام الرِّضا عليه السلام .
8 . ظلامة الزهراء؛ إزاحة الارتياب عن حديث الباب .
9 . تحقيق كتاب «معادن الحكمة» لعلم الهدى .
10 . كتاب «عقيل بن أبيطالب رحمه الله» .
11 . مكاتيب الأئمّة عليهم السلام : ـ وهو هذا الكتاب الذي بين يديك ، وتؤلّف مكاتيب الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام قسما مهمّا منه .
واضافة إلى هذه الكتب، نشر المرحوم الميانجي أيضا مقالاتٍ في مختلف المجلاّت في البلاد.


مكاتيب الأئمّة جلد1
10

دراسته

بعد انقضاء عهد طفولته ، تعلّم الميرزا عليّ الأحمدي الميانجي القراءة والكتابة على يد والده ، ودرس على يده أيضا كتبا مثل: نصاب الصبيان ، وگلستان (روضة الورد) ، ومنشآت قائم مقام ، وتاريخ جهانگشاي نادري.
وفي عام 1358 ه توجّه من قريته إلى ميانه ، وحضر درس الشيخ أبي مُحمَّد حجّتي ، ودرس على يده الأدب العربي. ۱
ودرس عنده أيضا حاشية الملاّ عبداللّه ، ومعالم الاُصول ، وشرح اللُّمعة ، وأجزاء من القوانين على يد الميرزا أبي محمّد حجّتي. ودرس أيضا على يد الشيخ لطف عليّ الشريفي الزنوزي ، والحاج الميرزا مهدي جديدي. وكان للميرزا لطف عليّ الزنوزي أثر كبير في حياته ، وبلورة شخصيته ، ودراسته ومسيرته.
هاجر مدّة من الزمن إلى تبريز ، ومكث فيها عدّة أشهر ، وبعدها توجّه في شهر ذي القعدة من عام 1363 ه (1323 ه ش.) إلى قم ، وحضر درس آية اللّه السيد حسين قاضي الطباطبائي ، وآية اللّه أحمد كافي الملك ، وآية اللّه المرعشي النَّجفي . ثم شارك في دروس مرحلة البحث الخارج في الفقه والاُصول والتفسير ، لسماحة آية اللّه العظمى البروجردي ، وآية اللّه مُحقِّق الداماد ، وآية اللّه الگلپايگاني ، وآية اللّه الميرزا هاشم الآملي ، والعلاّمة الطباطبائي. وكان يبحث ما يتعلّمه من الدروس مع آية اللّه عبدالكريم الموسوي الأردبيلي ، وآية اللّه السيد إسماعيل الموسوي الزنجاني .
وممَّا قاله في ذكرياته: ليست لديَ إجازة في الاجتهاد ، ولا إجازة نقل الحديث. وكان منهجي لا يحمل أيّة خصائص بارزة. فلم أهتم بالحصول على الإجازة ، ولم اُفكّر في استحصالها من أساتذتي ، وكنت اُحدث نفسي وأقول: إن كانَ لَدَيَّ علمٌ فنعمّا ، وإن لم يكن ، فالمرء لا يكتسبه من خلال استحصال ورقة يكتبها شخص. ۲

1.صحيفه جمهوري اسلامي ، ۲۶ / ۶ / ۱۳۷۹ ه ش .

2.خاطرات آية اللّه أحمد الميانجي ، إصدار مركز أسناد انقلاب إسلامي (مركز وثائق الثورة الإسلامية) ، ص ۸۶.

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة جلد1
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 182210
صفحه از 568
پرینت  ارسال به