155
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

۱۸۵.الخصال، عن الأسود بن سعيد الهمداني، قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يقول: «يكون بعدي اثنا عشر خليفةً، كُلُّهم مِن قريش»، فلمّا رجَع إلى منزلِه أتيتُه فيما بَيني وبينَه، وقلت: ثمّ يكون ماذا؟ قال: «ثمّ يَكونُ الهَرج».۱

۱۸۶.صحيح مسلم، عن جابر بن سمرة : انطلقتُ إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله ومعي أبي ، فسمِعتُه يقول : «لا يزال هذا الدينُ عَزيزاً منيعاً إلى اثنَي عشَر خليفةً ». فقال كلمةً صَمَّنيها۲ الناس ، فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : «كُلُّهم مِن قريشٍ ».۳

۱۸۷.صحيح مسلم، عن جابر بن سمرة : سمعتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يوم جُمُعةٍ عشيَّةَ رَجمِ الأسلَميِّ ، يقول : «لا يَزالُ الدِّينُ قائماً حتّى تَقومَ الساعةُ ، أو يَكونَ عليكم اثنا عشَر خليفةً كُلُّهم مِن قريشٍ ».۴

1.الخصال: ص ۴۷۲ ح ۲۶، الغيبة للطوسي: ص ۱۲۷ ح‏۹۰، الغيبة للنعماني: ص ۱۰۴ ح ۳۱، مقتضب الأثر: ص ۴، المناقب لابن شهر آشوب: ج ۱ ص ۲۵۰، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۲۳۸ ح ۳۴ وص ۲۶۸ ح ۸۸؛ مسند ابن حنبل: ج ۵ ص ۹۲، صحيح ابن حبّان: ج ۱۵ ص ۴۳، المعجم الأوسط: ج ۶ ص ۲۶۸، المعجم الكبير: ج‏۲ ص ۲۵۳.

2.الصَّمَم : انسدادُ الاُذُنِ وثقلُ السَّمع . وأصمّني الكلام : إذا شغلني عن سماعه ، فكأنّه جعله أصمَّ مناهج الفاضلين: ص ۲۳۹ (المخطوط)(تاج العروس : ج ۱۷ ص ۴۱۵ - ۴۱۹ «صمم») .

3.صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۴۵۳ ح ۹ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۴۳۵ ح ۲۱۰۲۰ وفيه «هذا الأمر» بدل «هذا الدين» ، كنز العمّال : ج ۱۲ ص ۳۲ ح ۳۳۸۵۰ ، الخصال : ص ۴۷۰ ح ۱۷ بزيادة «ينصرون على من ناواهم» بعد «منيعاً» ، العمدة : ص ۴۱۸ ح ۸۶۵ ، بحار الأنوار : ج ۳۶ ص ۲۳۵ ح ۲۳ .

4.صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۴۵۳ ح ۱۰ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۴۱۰ ح ۲۰۸۶۹ ، مسند أبي يعلى : ج ۶ ص ۴۷۳ ح ۷۴۲۹ ، كنز العمّال : ج ۱۲ ص ۳۳ ح ۳۳۸۵۵ ؛ الخصال : ص ۴۷۳ ح ۳۰ ، الغيبة للنعماني : ص ۱۲۰ ح ۹ ، بحار الأنوار : ج ۳۶ ص ۲۳۹ ح ۳۸ .


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
154

«...الأئمّةُ بَعدي مِن عترتي عددَ نقباءِ بني إسرائيلَ، تسعةٌ مِن صلبِ الحسينِ عليه السلام، أعطاهم اللَّهُ عِلمي وفهمي، فلا تعلِّموهم ؛ فإنّهم أعلمُ مِنكم، واتَّبِعوهم؛ فإنّهم مع الحقِّ، والحقُّ معهم».۱

۱۸۱.كفاية الأثر، عن هشام، عن حذيفة بن أسيد: سمعتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يقول - وسأله سلمانٌ عن الأئمّة - قال: «الأئمّةُ بَعدي عددَ نقباءِ بني إسرائيل، تسعةٌ من صلبِ الحسين، ومنّا مهديُّ هذه الاُمّة؛ ألا إنّهم مع الحقِّ، والحقُّ معهم، فانظُروا كيف تَخلُفوني».۲

۱۸۲.إثبات الهداة، بإسناده عن حذيفة بن اليمان، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث النور الذي خُلقوا منه قال: «فأمّا ما كان من نور عليٍّ صار في وُلدِ الحسنِ، وما كان من نوري صار في وُلدِ الحسين، فهو يَنتقِل في الأئمّةِ مِن وُلدِه إلى يومِ القيامة».۳

۱۸۳.كفاية الأثر، عن حذيفة بن اليمان، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث: «فكأنّي اُدعى فاُجيب، وإنّي تاركٌ فيكم الثَّقَلَينِ كتابَ اللَّهِ وعترتي... فإنّ وصيّي وخليفتي مِن بَعدي عليُّ بنُ أبي طالب عليه السلام...». قلت: يا رسولَ اللَّه، فكم يكونُ الأئمّةُ بَعدَك؟ قال: «عددَ نقباءِ بني إسرائيلَ، تسعةٌ من صلبِ الحسين، أعطاهم اللَّهُ عِلمي وفهمي، خزّانُ عِلمِ اللَّهِ ومعادنُ وحيِه...۴».

جابر بن سمرة

۱۸۴.صحيح البخاري، عن جابر بن سمرة : سَمِعتُ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه و آله يَقولُ : «يَكونُ اثنا عَشَرَ أميراً ». فَقالَ كَلِمَةً لَم أسمَعها ، فَقالَ أبي : إنَّهُ قالَ : «كُلُّهُم مِن قُرَيشٍ ».۵

1.كفاية الأثر: ص ۱۲۹، الصراط المستقيم: ج ۲ ص ۱۱۷، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۷.

2.كفاية الأثر: ص ۱۲۹، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۲۹ ح ۱۸۶، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۷.

3.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۵۵ نقلاً عن كتاب مناقب فاطمة وولدها. وراجع: دلائل الإمامة للطبري: ص ۱۵۸ ح ۷۰، نوادر المعجزات: ص ۸۱ ح ۱.

4.كفاية الأثر: ص ۱۳۷، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۳۱ ح‏۱۹۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۸.

5.صحيح البخاري : ج ۶ ص ۲۶۴۰ ح ۶۷۹۶ ، سنن الترمذي : ج ۴ ص ۵۰۱ ح ۲۲۲۳ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۴۱۱ ح ۲۰۸۸۰ ؛ الخصال : ص ۴۷۰ ح ۱۵ ، الطرائف : ص ۱۷۰ ح ۲۶۰ ، بحار الأنوار : ج ۳۶ ص ۳۶۵ . وراجع: إثبات الهداة: ج ۱ ص ۴۷۲ عن العيون و إكمال الدين والكفاية، وص ۵۳۵ عن الخصال عن زياد بن علاقة و عبد الملك بن عمير عن جابر نحوه، وبسند آخرهم سماك بن حرب وزياد بن علاقة وحصين بن عبد الرحمان عن جابر نحوه، وص ۶۷۹ عن صحيح مسلم، وص ۶۸۷ عن كشف الغمّة عن الجمع بين الصحيحين للحميدي نحوه، وص ۶۹۷ عن الطرائف عن البخاري في ج ۳ بسندين، ومسلم في صحيحه من ستة طرق، وعن الجمع بين الصحيحين من عشرة طرق من عشرة من الصحابة، وعن أسدي في تفسيره، وص ۷۰۰ عن الاستنصار للكراجكى، وص ۷۰۳ عن المناقب لابن بطريق عن أحمد والبخاري و مسلم و الجمع بين الصحاح الستة، وص ۷۰۴ عن نهج الحق عن مسلم و الجمع بين الصحاح و الجمع بين الصحيحين وأبي داوود، وص ۷۰۸ عن مقتضب الأثر، وص ۷۳۴ عن مقتضب الأثر، وص ۷۱۷ عن نهج المسترشدين للسيوري الحلّي عن البخاري.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78702
صفحه از 260
پرینت  ارسال به