167
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

عبد اللَّه بن أبي أوفى‏

۲۳۷.الفضائل لابن شاذان، عن عبد اللَّه بن أبي أوفى في حديث، أنّ حبراً من اليهود حكى للنبيّ صلى اللَّه عليه و آله صفته في التوراة فقال: ... ومِن وُلدِك أحد عشر نقيباً، يَخرجون مِن ابنِ عمِّك.۱

۲۳۸.مقتضب الأثر، عن عبد اللَّه بن أبي أوفى: قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «يَكون بعدي اثنا عشر خليفةً مِن قريشٍ، ثُمّ تَكون فتنةٌ دوّارة».۲

أبو قتادة

۲۳۹.كفاية الأثر، عن عمرو بن ميمون، عن أبي قتادة: سمعتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يقول: «الأئمّةُ بَعدي اثنا عشر، عددَ نقباءِ بني إسرائيلَ وحواريِّ عيسى».۳

۲۴۰.كفاية الأثر، عن يحيى بن منقد۴، عن أبي قتادة:سمعتُ النبيَّ صلى اللَّه عليه و آله يقول: «كيف تَهلِك اُمّةٌ أنا أوّلُها، واثنا عشر مِن بَعدي أئمَّتُها؟ إنّما يَهلك فيما بَينَ ذلك مَيجَ الهَرجِ‏۵، ولستُ منهم ولا همُ منّي».۶

شعبة عن أبيه‏

241.كفاية الأثر، عن شعبة7 بن سعيد بن إبراهيم‏[ عن إبراهيم‏] بن سعد بن مالك،

1.الفضائل لابن شاذان: ص ۱۶۶ ح ۱۴۲، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۲۱۲ ح ۱۴ وفيه: «سبطاً» بدل «نقيباً»، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۲۳.

2.مقتضب الأثر: ص ۵، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۷۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۰۸.

3.كفاية الأثر: ص ۱۳۹، مقتضب الأثر: ص ۹، الصراط المستقيم: ج ۲ ص ۱۱۶، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۳۲ ح ۱۹۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۸.

4.وفي هامش المصدر: في ط «منقذ» بالذال المعجمة.

5.في المصدر هكذا، وفي الصراط المستقيم و بحار الأنوار: «ثبج أعوج» بدل «ميج الهرج»، والثبج: المتوسط، بين الخيار والرذال، والأعوج: المائل البيّن العوج، والسيى‏ء الخلق.

6.كفاية الأثر: ص ۱۴۱، الصراط المستقيم: ج ۲ ص ۱۱۵، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۳۳ ح ۱۹۳، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۹.

7.في هامش مصدر: في: ط، ن، م، بعد شعبة ليس: «بن» و «عن إبراهيم»، بل هكذا «عن سعد بن إبراهيم بن سعد بن مالك»، وبدل «سعيد» «سعد».


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
166

أبو بحير

۲۳۳.عيون أخبار الرضا عليه السلام، عن أبي بحير قال: كان أبو الخلد جاري فسمعتُه يقول ويحلف عليه: إنّ هذه الاُمّة لا تُهدى حتّى تكونَ فيها اثنا عشر خليفةً، كُلُّهم يَعمل بالهُدى ودينِ الحقّ.۱

عبد الرحمان بن سَمُرَة

۲۳۴.كمال الدين، عن عبد الرحمان بن سمرة : قلت : يا رسولَ اللَّه ، أرشِدني إلى النَّجاةِ ، فقال : «يا ابنَ سَمُرَةَ ، إذا اختَلفَتِ الأهواءُ ، وتَفَرَّقَت الآراءُ ، فعَلَيك بعليِّ بنِ أبي طالبٍ ؛ فإنَّهُ إمامُ اُمَّتي ، وخليفَتي عليهم مِن بَعدي ، وهو الفاروقُ الَّذي يُمَيَّز به بَينَ الحقِّ والباطل، مَن سألَه أجابهُ ، ومَن استَرشَدَه أرشدَه، ومَن طلَب الحقَّ عنده وَجَده ، ومَن التَمَس الهُدى لَدَيه صادَفَه... وهو أخي وأنا أخوه، وهو زوجُ ابنتي فاطمةَ سيّدةِ نساءِ العالمين مِن الأوّلينَ والآخِرين، وإنّ منه إمامَي اُمّتي وسَيّدي شَبابِ أهلِ الجنّة الحسنَ و الحسينَ وتسعةً مِن وُلدِ الحسينِ، تاسعُهم قائمُ اُمّتي، يَملأ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً ».۲

مكحول‏

۲۳۵.الخصال، عن بُرد، عن مكحول، أنّه قيل له: إنّ النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال: «يكون بعدي اثنا عشرَ خليفةً»؟ قال مكحول: نعم. وذكر لفظةً اُخرى.۳

عامر

۲۳۶.الأمالي للصدوق، عن سليم بن عبد اللَّه مولى عامر الشعبي، عن عامر أنّه قال: قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «لا يَزالُ أمرُ اُمّتي ظاهراً حتّى يَمضيَ اثنا عشرَ خليفةً كُلُّهم مِن قريشٍ».۴

1.عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ۲ ص ۵۵ ح ۱۵، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۲۴۰ ح ۴۰، تاريخ بغداد: ج‏۴ ص ۲۵۸..

2.كمال الدين : ص ۲۵۷ ح ۱ ، الأمالي للصدوق : ص ۷۸ ح ۴۵ ، روضة الواعظين : ص ۱۱۳ .

3.الخصال: ص ۴۷۴ ح ۳۳، كمال الدين: ص ۲۷۳ ح ۲۲، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۲۴۰ ح ۴۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۰۷.

4.الأمالي للصدوق: ص ۳۸۷ ح ۵۰۰، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۲۳۱ ح ۱۲، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۰۸.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78712
صفحه از 260
پرینت  ارسال به