201
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

اللَّهُمَّ إنّي أسألك اليُسرَ بَعد العُسرِ - ثلاثاً - .
ثمَّ تَضَعُ خَدَّك الأيمَنَ على الأرضِ وتقول : يا كهفي حين تُعيينِي المذاهبُ ، وتَضيقُ عليَّ الأرضُ بما رَحُبَت ، ويا بارِئَ خَلقي رحمةً بي ، وكنتَ عن خَلقي غنيّاً ، صلِّ على محمَّدٍ وآلِ محمَّدٍ ، وعلى المستَحفَظينَ من آلِ محمَّدٍ - ثلاثاً - ، ثمَّ تَضَعُ خَدَّك الأيسَرَ على الأرضِ وتقول : يا مُذِلَّ كُلِّ جبّارٍ ، ويا مُعِزَّ كُلِّ ذليلٍ ، قد وعِزَّتِك بلَغَ بي مَجهودي - ثلاثاً - ، ثمَّ تَعودُ للسُّجودِ وتَقولُ مِئةَ مرَّةٍ : شُكراً شُكراً . ثمَّ تسألُ حاجَتَك إن شاء اللَّهُ .۱

۵۴.كفاية الأثر، عن إسحاق بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر، عن الأجلح الكندي، عن أبي اُمامة قال: قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «لمّا عُرِجَ بي إلَى السماءِ، رأيتُ مَكتوباً على ساقِ العرشِ بالنورِ: لا إله إلّا اللَّهُ، محمّدٌ رسولُ اللَّه، أيّدتُه بعَليٍّ ونصرتُه بعليٍّ، ورأيتُ عليّاً عليّاً عليّاً، ورأيتُ محمّداً محمّداً مرّتين، وجعفراً، وموسى، والحسنَ، والحجّةَ، اثني عشرَ اسماً مكتوباً بالنورَ.
فقلت: يا رَبِّ، أسامي مَن هؤلاء الذين قَرَنتَهم بي؟ فنوديتُ: يا محمّد، هُم الأئمّةُ بَعدَك والأخيارُ مِن ذرّيَّتك».۲

الإمام عليّ بن موسى الرضا عليهما السلام‏

۵۵.عيون أخبار الرضا عليه السلام، عن الفضل بن شاذان : سأل المأمونُ عليَّ بنَ موسى الرِّضا عليه السلام أن يَكتُب له مَحضَ الإسلامِ على سبيلِ الإيجازِ والاختصار .
فكتَب عليه السلام له : «إنَّ محضَ الإسلامِ شهادةُ أن لا إلهَ إلّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ له ، إلهاً واحداً أحداً فَرداً صمداً قَيّوماً سميعاً بصيراً قديراً قديماً قائِماً باقِياً ، عالِماً لا يَجهَلُ ، قادِراً لا يَعجِزُ ، غَنِيّاً لا يَحتاجُ ، عدلاً لا يَجور ، وأنَّه خالقُ كلِّ شي‏ءٍ، وليس كمِثلِه شي‏ءٌ ، لا شِبهَ له،

1.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۳۲۹ ح ۹۶۷ ، الكافي : ج ۳ ص ۳۲۵ ح ۱۷ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۱۰ ح ۴۱۶ وفيهما «فلاناً وفلاناً» بدل ذكر أسماء الأئمّة عليهم السلام، وسائل الشيعة : ج ۴ ص ۱۰۷۸ ح ۸۵۸۸ ، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۴۶۴.

2.كفاية الأثر: ص‏۱۰۵، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص‏۳۳۱ ح‏۱۷۴، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۴ مع اختلاف يسير.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
200

الحسين، ومحمّدُ بن عليّ، وجعفرُ بن محمّد، وموسى بنُ جعفر، وعليُّ بنُ موسى، ومحمّدُ بن عليّ، وعليُّ بن محمّد، والحسنُ بنُ عليٍّ، والخَلَفُ مِنهم الحجّةُ اللَّه».
ثمّ قال لي: «يا داوود، أ تدري أين كان، ومتى كان مكتوباً؟» قلت: يا ابنَ رسولِ اللَّه، اللَّهُ أعلمُ ورسولُه وأنتم. قال: «قبل أن يُخلَقَ آدمُ بألفَي عامٍ...».۱

۵۲.مقتضب الأثر، عن وهب بن منبه: «إنّ موسى نَظَر ليلةَ الخطابِ إلى كُلِّ شجرةٍ في الطور، وكُلُّ حَجَرٍ ونباتٍ يَنطِقُ بذكرِ محمّدٍ واثني عشر وصيّاً له...». قال حسينُ بن علوان: فذكرتُ لجعفرِ بنِ محمّد، فقال: «حَقٌّ ذلك، هم اثنا عشر من آلِ محمّدٍ: عليٌّ، والحسنُ، والحسينُ، وعليُّ بنُ الحسين، ومحمّدُ بنُ عليٍّ، ومَن شاءَ اللَّه».
قلت: جُعِلتُ فِداك، إنّما أسألُك لتُفتِيَني بالحقِّ. قال: «وأنا وابني هذا - وأومى إلى ابنِه موسى عليه السلام - والخامسُ مِن وُلدِه يَغيبُ شَخصُه، ولا يَحِلُّ ذِكرُه باسمِه».۲

الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام‏

۵۳.كتاب من لا يحضره الفقيه، عن عبد اللَّه بن جندب، عن الإمام الكاظم عليه السلام : «تقول في سَجدةِ الشُّكرِ : اللَّهمَّ إنّي اُشهِدك واُشهِد ملائكَتَك وأنبياءَك ورسُلَك وجميعَ خلقك: أنَّك أنتَ اللَّهُ ربّي ، والإسلامَ ديني ، ومحمَّداً نبيّي ، وعليّاً والحسنَ والحسينَ وعليَّ بنَ الحسين، ومحمّدَ بنَ عليّ، وجعفرَ بنَ محمّد، وموسى بنَ جعفر، وعليَّ بنَ موسى، ومحمّدَ بنَ عليّ، وعليَّ بنَ محمّد، والحسنَ بنَ عليّ، والحجّةَ بن الحسنِ بنِ عليٍّ أئمَّتي ؛ بِهِم أتولّى، ومِن أعدائِهم أتبرَّأُ .
اللّهُمَّ إنّي اُنشِدُك دَمَ المظلوم - ثلاثاً - اللَّهمَّ إنّي اُنشدُك بإيوائِك على نفسك لأعدائك لَتُهلِكَنَّهم بأيدينا وأيدي المؤمنين ، اللَّهمَّ إنّي اُنشِدُك بإيوائِك على نفسِك لأوليائِك لَتُظفِرَنَّهم بعدُوِّك وعدُوِّهم ، أن تُصلِّي على محمَّدٍ وعلى المُستَحفَظين من آلِ محمَّدٍ - ثلاثاً - ، وتقول :

1.مقتضب الأثر: ص ۳۰، الصراط المستقيم: ج‏۲ ص ۱۵۷، كتاب الأربعين للقمي: ص‏۳۰۶، بحار الأنوار: ج ۴۶ ص ۱۷۴ ح‏۲۶. وراجع إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۱۱.

2.مقتضب الأثر: ص ۴۱. وراجع إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۱۲.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78698
صفحه از 260
پرینت  ارسال به