217
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

قال: إلهي وسيّدي، أرى نورين يَليانِ الثلاثةَ الأنوارَ. قال: يا إبراهيم، هذان الحسنُ والحسينُ يَليانِ نورَ أبيهما واُمِّهما وجدِّهما. فقال: إلهي وسيّدي، أرى تسعةَ أنوارٍ أحدَقوا بالخمسةِ الأنوار. قال: يا إبراهيم، هؤلاء الأئمّةُ مِن وُلدِهم.
فقال: إلهي وسيّدي، فبمَن يُعرَفون؟ قال: يا إبراهيم، أوّلُهم عليُّ بنُ الحسين، ومحمّدٌ وَلدُ عليّ، وجعفرٌ وَلدُ محمّد، وموسى وَلد جعفر، وعليٌّ وَلد موسى، ومحمّدٌ وَلد عليّ، وعليٌّ وَلد محمّد، والحسنُ وَلد عليّ، ومحمّدٌ وَلد الحسنِ القائمِ المهديّ...».۱

المفضّل بن عمر بن عبد اللَّه‏

۸۰.إثبات الهداة، عن جماعة من الصادقين المحقّين فيما يوردوه ويسندون ذلك إلى المفضّل بن عمر بن عبد اللَّه، عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله أنّه قال:«لمّا خَلقَ اللَّهُ إبراهيمَ عليه السلام كشَف اللَّهُ عن بصَرِه فنَظَر إلى جانبِ العرشِ نوراً، فقال: إلهي وسيّدي، ما هذا النورُ؟ قال: يا إبراهيمُ، هذا نورُ محمّدٍ صفوتي. قال: إلهي وسيّدي، وأرى نوراً إلى جانبِه. قال: يا إبراهيم، هذا نورُ عليٍّ ناصرِ ديني. قال: إلهي وسيّدي، وأرى نوراً ثالثاً يلي النورين. قال: يا إبراهيم، هذا نورُ فاطمةَ تَلي أباها وبعلَها فطمتُ بها محبّيها مِن النار.
قال: إلهي وسيّدي، وأرى نورَين يَليانِ الثلاثةَ الأنوارَ. قال: يا إبراهيم، هذانِ الحسنُ والحسينُ يَليان نورَ أبيهما واُمِّهما وجدِّهما. قال: إلهي وسيّدي، وأرى تسعةَ أنوارٍ قد أحدَقوا بالخمسةِ الأنوار. قال: يا إبراهيمُ، هؤلاء الأئمّةُ مِن وُلدِهم.
قال: إلهي وسيّدي، وبماذا يُعرَفون؟ قال: يا إبراهيم، أوّلُهم عليُّ بن الحسين، ومحمَّد بنُ عليّ، وجعفرُ بنُ محمّد، وموسى بنُ جعفر، وعليُّ بنُ موسى، ومحمّدُ بنُ عليّ، وعليُّ بنُ محمّد، والحسنُ العسكريُّ، والمهديُّ محمّدُ بنُ الحسنِ صاحبُ الزمان...».۲

1.الروضة في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام: ص‏۱۸۶، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۱۵ ح‏۱۵، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۲۳ نقلاً عن الروضة المنسوبة إلى ابن بابويه.

2.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۴۰ نقلاً عن الأربعين: ص ۳۹ مخطوط، وراجع: ص ۶۴۵، تأويل الآيات الظاهرة: ج‏۲ ص ۴۹۶ ح ۹، بحار الأنوار: ج‏۳۶ ص ۱۵۱ ح ۱۳۱ وج‏۸۵ ص ۸۰ ح‏۲۰.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
216

رأسِ الحسين - ثمّ سميُّك يا عليّ وهو سيّدُ الزهّادِ وزينُ العابدين، ثمّ ابنُه محمّدٌ سميِّي باقرُ علمي وخازنُ وحيِ اللَّهِ تعالى، وسيولَد في زمانِك فأقرِئه - يا أخي - منّي السلامَ، ثمّ يَكمُل أحدَ عشر إماماً، معهم ولدُك مع مهديِّ اُمّتي محمّد، الذي يَملأ اللَّهُ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلئَت ظلماً وجوراً».۱

أبو سلمى‏

۷۸.الغيبة للطوسي، عن سلاّم، عن أبي سلمى‏۲، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في ليلة الإسراء عن اللَّه جل ثناؤه قال: «يا محمّدُ، إنّي خلقتُك وخلقتُ عليّاً وفاطمةَ والحسنَ والحسينَ مِن نورٍ من نوري، وعرضتُ ولايتَكم على أهلِ السماواتِ والأرضينَ... يا محمّد، أتحبُّ أن تَراهم؟ قال: قلت: نعم، يا ربِّ. فقال: التفِت عن يمينِ العرشِ. فالتفَتُّ فإذا أنا بعليٍّ وفاطمةَ والحسنَ والحسينِ وعليٍّ ومحمّدٍ وجعفرٍ وموسى وعليٍّ ومحمّدٍ وعليٍّ والحسنِ والمهديِّ عليهم السلام في ضَحضاحٍ مِن نور، قيامٌ يصلّون، والمهديُّ في وسطِهم كأنّه كوكبٌ درِّيٌ.
فقال: يا محمّد، هؤلاءِ الحُجَجُ، وهو الثائرُ مِن عترَتِك. يا محمّدُ، وعزّتي وجلالي إنّه الحجّةُ الواجبةُ لأوليائي، والمنتقمُ من أعدائي».۳

عبد اللَّه بن أبي أوفى‏

۷۹.الروضة في فضائل أمير المؤمنين، بالإسناد يرفعه إلى عبد اللَّه بن أبي أوفى، عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله أنّه قال: «لمّا خَلقَ اللَّهُ إبراهيمَ الخليلَ عليه السلام كَشَف بصرَه فنظر إلى جانبِ العرشِ، فرأى نوراً فقال: يا إلهي وسيّدي، ما هذا النورُ؟ قال: يا إبراهيمُ، هذا صفيّي. فقال: إلهي وسيّدي، أرى إلى جانِبه نوراً آخر. فقال: يا إبراهيم، هذا عليٌّ ناصرُ ديني، فقال: إلهي وسيّدي، أرى إلى جانِبهما نوراً ثالثاً. قال: يا إبراهيمُ، هذه فاطمةُ تَلي أباها وبعلَها، فطمتُ محبّيها من النار.

1.إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۴۶؛ مناهج الفاضلين: ص ۲۳۹ (المخطوط).

2.يقال: اسمه حريث، كوفيٌّ، وقيل: شاميٌّ، وهو خادم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله (راجع: اُسد الغابة، والإصابة).

3.الغيبة للطوسي: ص ۱۴۸ ح‏۱۰۹، الطرائف: ص ۱۷۳ ح‏۲۷۰ وفيه: «سليمان» بدل «سلمى»، مئة منقبة: ص ۳۸، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص‏۲۱۶ ح‏۱۹، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۹۷ وص‏۷۴۰.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78730
صفحه از 260
پرینت  ارسال به