99
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

ولكن أوصيائي منهم».
سبق منّا أنّ هذا الكلام الخالد منه صلى اللَّه عليه و آله صدر في مواقف متعددة؛ منها في يوم الغدير، فلمّا قال صلى اللَّه عليه و آله هذا الكلام أخذ بيد عليّ عليه السلام، وصرّح بأنّ المراد من العترة هو والأئمّة من ولده عليهم السلام ؛ ويدلّ على ذلك ما رواه جميع رواة حديث الغدير، فحينئذٍ لا إجمال في معنى العترة حتّى يحتاج إلى ما ذكره علماء العامّة في تفسيرها.
وروى ابن بابويه في الخصال: «وأمَّا الثَّقَلُ الأَصغَرُ فَهُوَ حَليفُ القُرآنِ، وهُوَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ وعِترَتُهُ عليهم السلام ، وإنَّهُما لَن يَفتَرِقا حَتّى‏ يَرِدا عَلَيَّ الحَوضَ ».
قالَ مَعروفُ بنُ خَرَّبوذَ : فَعَرَضتُ هذَا الكَلامَ عَلى‏ أبي جَعفَرٍ عليه السلام فَقالَ : «صَدَقَ أبو الطُّفَيلِ ؛ هذَا الكَلامُ وَجَدناه في كتابِ عَلِيٍّ عليه السلام وعَرَفناهُ‏۱».
وفي الكفاية عن حذيفة عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله بعد نقل حديث الثقلين : «فإِنَّ وَصِيّي وخَليفَتي مِن بَعدي عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ عليه السلام ...». قلت: يا رسول اللَّه ، فكم يكونُ الأئمّةُ مِن بعدك؟ قال : «عَدَدُ نُقَباءِ بَني إسرائيلَ...۲».
وعن الإقبال لابن طاووس نقلاً عن كتاب النشر والطَّيِّ: «مَعاشِرَ الناسِ انَّ عليّاً والطيِّبينَ مِن وُلدِي مِن صُلْبي هُم الثَّقَلُ الأَصغَرُ، والقرآنُ الثَّقَلُ الأكبَرُ، لَنْ يَفْتَرقا...۳».
وعن كمال الدين ، ومعاني الأخبار ، عن الإمام الصادق عليه السلام، عَن آبائِهِ عليهم السلام : «قالَ رَسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : إنّي مُخَلِّفٌ فيكُمُ الثَّقَلَينِ : كتابَ اللَّهِ ، وعِترَتي أهلَ بَيتي ؛ فَإِنَّهُما لَن يَفتَرِقا حَتّى‏ يَرِدا عَلَيَّ الحَوضَ كَهاتَينِ وضَمَّ بَينَ سَبّابَتَيهِ - ». فَقامَ إلَيهِ جابِرُ بنُ عَبدِ اللَّهِ الأَنصارِيُّ وقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن عِترَتُكَ ؟ قالَ : «عَلِيٌّ والحَسَنُ والحُسَينُ والأَئِمَّةُ مِن وُلدِ الحُسَينِ إلى‏ يَومِ القِيامَةِ۴».
وسيأتي الكلام حول عدد الخلفاء بعده صلى اللَّه عليه و آله وأسمائهم، والغرض هنا بيان أنّ النبيّ صلى اللَّه عليه و آله

1.الخصال : ص‏۶۵ ح ۹۸ .

2.كفاية الأثر: ص ۱۳۷.

3.الإقبال: ج ۲ ص ۲۴۶.

4.كمال الدين : ص ۲۴۴ عن محمّد بن عمارة عن أبيه ، معاني الأخبار : ص ۹۱ ح ۵ عن محمّد بن عمارة .


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
98

غيرهم، واختصاص علم الدين وعلم القرآن بأجمعه بهم عليهم السلام ، وعدم جواز الإفتاء في الأحكام وتفسير الكتاب لغيرهم، وانّ المرجع الوحيد في المسائل الدينيّة اُصولاً وفروعاً هو أهل البيت عليهم السلام كما نستفيد ذلك من قوله صلى اللَّه عليه و آله: «لَن يَفتَرِقا»؛ لأنّ معنى عدم افتراق الكتاب عنهم: أنّ الكتاب لو افترق عنهم لا ينطق ولا يدرك معناه، لأنّ كلّ آية من الآيات اختُلف في معناها بين وجهين أو وجوه، فكيف يهتدى به، وكيف يكون بياناً لكلّ شي‏ء ديني، مع أنّ اللَّه تعالى قال: (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)۱، فلا يجوز تفسيره إلّا ببيان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله أو من عيّنه لذلك، كما أنّ معنى عدم افتراقهم عن الكتاب: أنّهم لا يقولون، ولا يعملون، ولا يقرّرون، ولا يقدّمون، ولا يحجمون، إلّا ما قاله الكتاب، ولا يصدر منهم خلاف الكتاب عمداً وسهواً ونسياناً، وهو العصمة من العصيان والخلاف عمداً وسهواً ونسياناً وجهلاً.
ونهى عن تعليم أهل البيت عليهم السلام؛ وعلّل ذلك بأنّ أهل البيت عليهم السلام أعلم الاُمّة ، كما في بعض النصوص: فَلا تَسبِقوهُم فَتَهلِكوا ، ولا تُعَلِّموهُم؛ فَإِنَّهُم أعلَمُ مِنكُم .
الثامن: قوله صلى اللَّه عليه و آله: «إنَّهُم لَن يُخرِجوكُم مِن بابِ هُدًى ، ولَن يُدخِلوكُم في بابِ ضَلالَةٍ۲؛ أحلَمُ الناسِ صِغاراً ، وأعلَمُ الناسِ كِباراً ».۳ دليل آخر على عصمتهم عليهم السلام ، وقد وقعت هذه الجملة في أحاديث اُخر.

تذكار

هذا كلّه ما استفيد من الحديث الشريف على نقله من طرق أهل السنّة والشيعة، ولا بأس بالإشارة إلى ما في طرق أصحابنا عن أئمّة أهل البيت عليهم السلام من المطالب : في رواية إكمال الدين،۴ و إثبات الهداة،۵وكتاب سليم،۶ والغيبة للنعمانيّ،۷ والاحتجاج‏۸كلّهم عن سليم - مع اختلاف يسير - :
قام عمر بن الخطّاب - وهو شبه المغضب - فقال: يا رسول اللَّه، أ كلّ أهل بيتك؟ قال : «لا،

1.القيامة: ۱۹ .

2.الكافي : ج‏۱ ص‏۲۸۷ ح‏۱ عن أبي بصير .

3.كمال الدين : ص‏۲۵۴ ح ۳ .

4.إكمال الدين: ص ۲۷۹ ح ۲۵.

5.إثبات الهداة: ج ۱.

6.كتاب سليم بن قيس: ص ۲۰۱ و۳۰۰.

7.الغيبة للنعماني: ص ۷۸ ح ۸ .

8.الاحتجاج: ج‏۱ ص ۲۱۷.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 78673
صفحه از 260
پرینت  ارسال به