914 - الاحتِكارُ
۰.4329.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : لا يَحْتَكِرُ إلّا الخَوّانونَ .۱
۰.4330.عنه صلى اللَّه عليه و آله : لا يَحْتَكِرُ إلّا خاطئٌ .۲
۰.4331.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : الاحْتِكارُ داعِيَةُ الحِرْمانِ .۳
۰.4332.عنه عليه السلام : الاحْتِكارُ شِيمَةُ الفُجّارِ .۴
۰.4333.عنه عليه السلام : الاحْتِكارُ رَذيلَةٌ .۵
۰.4334.عنه عليه السلام : الاحْتِكارُ مَطِيَّةُ النَّصَبِ .۶
۰.4335.عنه عليه السلام : مِن طَبائعِ الأغْمارِ إتْعابُ النُّفوسِ في الاحْتِكارِ .۷
۰. ... واعْلَمْ - مَع ذلكَ - أنّ في كثيرٍ مِنهُم ضِيقاً فاحِشاً ، وشُحّاً قَبيحاً ، واحْتِكاراً للمَنافِعِ ، وتَحَكُّماً في البِياعاتِ ، وذلكَ بابُ مَضَرَّةٍ للعامَّةِ ، وعَيْبٌ على الوُلاةِ ، فامْنَعْ مِن الاحْتِكارِ ؛ فإنَّ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله مَنعَ مِنهُ .۸
۰.4337.عنه عليه السلام : كُلُّ حُكْرَةٍ تَضُرُّ بالنّاسِ وتُغْلي السِّعْرَ علَيهِم فلا خَيرَ فيها .۹
۰.4338.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنَّ اللَّهَ عزّوجلّ تَطَوّلَ على عِبادِهِ بالحَبَّةِ فسَلّطَ علَيها القُمَّلَةَ ، ولولا ذلكَ لخَزَنَتْها المُلوكُ كما يَخْزُنونَ الذَّهَبَ والفِضَّةَ .۱۰
915 - المُحتَكِرُ
۰.4339.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : المُحْتَكِرُ مَلْعونٌ .۱۱
۰.4340.عنه صلى اللَّه عليه و آله : المُحتَكِرُ في سُوقِنا كالمُلْحِدِ في كِتابِ اللَّهِ .۱۲
۰.4341.عنه صلى اللَّه عليه و آله : يَقومُ المُحتَكِرُ مَكْتوبٌ بَينَ عَيْنَيهِ: يا كافِرُ ، تَبَوّأْ مَقْعدَكَ مِن النّارِ!۱۳
۰.4342.عنه صلى اللَّه عليه و آله : بِئسَ العَبدُ المُحتَكِرُ ، إنْ أرْخَصَ اللَّهُ تعالى الأسْعارَ حَزِنَ ، وإنْ أغْلاها اللَّهُ فَرِحَ .۱۴
۰.4343.عنه صلى اللَّه عليه و آله : يُحْشَرُ الحَكّارونَ وقَتَلَةُ الأنْفُسِ إلى جَهَنّمَ في دَرَجةٍ .۱۵
۰.4344.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : المُحْتَكِرُ مَحرومٌ نِعْمتَهُ .۱۶
1.كنز العمّال : ۹۷۳۸ .
2.كنز العمّال : ۹۷۲۳ .
3.غرر الحكم : ۲۵۶ .
4.غرر الحكم : ۶۰۷ .
5.غرر الحكم : ۱۱۲ .
6.الكافي : ۸/۱۹/۴ .
7.غرر الحكم : ۹۳۴۹ .
8.نهج البلاغة : الكتاب ۵۳ .
9.دعائم الإسلام : ۲/۳۵/۷۸ .
10.بحار الأنوار: ۱۰۳/۸۷/۳.
11.بحار الأنوار : ۶۲/۲۹۲ ، كنز العمّال : ۹۷۱۶ .
12.كنز العمّال : ۹۷۱۷ .
13.كنز العمّال : ۴۳۹۵۸ .
14.كنز العمّال : ۹۷۱۵ .
15.كنز العمّال : ۹۷۳۹ .
16.غرر الحكم : ۴۶۵ .