۰.3457.بحار الأنوار عن أبي بصيرٍ : حَجَجْتُ مَع أبي عبدِ اللَّهِ عليه السلام ، فلَمّا كُنّا في الطَّوافِ قُلتُ لَهُ : جُعِلتُ فِداكَ يابنَ رسولِ اللَّهِ، يَغْفِرُ اللَّهُ لهذا الخَلْقِ؟ فقالَ : يا أبا بصيرٍ، إنَّ أكْثَرَ مَن تَرى قِرَدَةٌ وخَنازيرُ. قالَ : قلتُ لَهُ : أرِنيهِم. قالَ : فتَكَلّمَ بكَلِماتٍ ثُمَّ أمَرَّ يَدَهُ على بَصَري فَرَأيتُهُم قِرَدَةً وخَنازيرَ! فهالَني ذلكَ، ثُمَّ أمَرَّ يَدَهُ على بَصَري فَرَأيتُهُم كما كانوا .۱
710 - أدَبُ الحاجِ
الكتاب:
(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ).۲
الحديث:
۰.3458.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : مَن حَجَّ بمالٍ حَرامٍ فقالَ : لَبَّيْكَ اللّهُمَّ لَبَّيْكَ ، قالَ اللَّهُ لَهُ : لا لَبَّيْكَ ولا سَعْدَيْكَ ، حَجُّكَ مَردودٌ علَيكَ .۳
۰.3459.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إذا اكْتَسَبَ الرّجُلُ مالاً مِن غَير حِلّهِ ثُمَّ حَجَّ فلَبّى ، نودِيَ : لا لَبَّيْكَ ولا سَعْدَيْكَ . وإنْ كانَ مِن حِلّهِ فلبّى نودِيَ : لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ .۴
۰.3460.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : ما يُعْبَأُ بِمَن يَؤُمُّ هذا البَيتَ إذا لَم يَكُن فيهِ ثَلاثُ خِصالٍ : وَرَعٌ يَحْجِزُهُ عن مَعاصي اللَّهِ تعالى ، وحِلْمٌ يَمْلِكُ بهِ غَضَبَهُ ، وحُسْنُ الصَّحابةِ لِمَن صَحِبَهُ . ۵
۰.3461.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إذا أحْرَمْتَ فعلَيكَ بتَقوى اللَّهِ وذِكرِ اللَّهِ كثيراً ، وقِلّةِ الكلامِ إلّا بخَيرٍ ؛ فإنَّ مِن تَمامِ الحَجِّ والعُمْرَةِ أنْ يَحفَظَ المَرءُ لِسانَهُ إلّا من خَيرٍ، كما قالَ اللَّهُ عزّوجلّ فإنَّ اللَّهَ عزّوجلّ يقولُ: (فمَنْ فَرَضَ فِيهِنّ الحَجَّ فلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ). ۶
۰.3462.الخصال عن مالكِ بنِ أنَس : حَجَجْتُ مع الصّادق عليه السلام سَنةً ، فلمّا اسْتَوَتْ بهِ راحِلَتُهُ عِند الإحْرامِ كانَ كُلَّما هَمَّ بالتَّلْبِيَةِ انْقَطعَ الصَّوتُ في حَلْقِهِ ، وكادَ يَخِرَّ مِن راحِلَتِهِ ، فقلتُ : قُلْ يابنَ *رسولِ اللَّهِ ، ولابدَّ لكَ مِن أنْ تَقولَ ، فقالَ عليه السلام : يابنَ أبي عامر ، كيفَ أجْسُرُ أنْ أقولَ : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، وأخْشى أنْ يَقولَ عزّوجلّ لي: لا لَبَّيْكَ ولا سَعْدَيْكَ!۷
1.بحار الأنوار: ۲۷ / ۱۸۱ / ۳۰ و ۴۷ / ۷۹ / ۵۸ ، الخرائج والجرائح : ۲ / ۸۲۷ / ۴۰ مع اختلاف يسير في اللفظ .
2.البقرة : ۱۹۷ .
3.الدرّ المنثور : ۲/۶۳ .
4.وسائل الشيعة : ۱۲/۶۰/۳ .
5.الخصال : ۱۴۸/۱۸۰ .
6.الكافي : ۴/۳۳۸/۳ .
7.الخصال : ۱۶۷/۲۱۹ ، علل الشرائع : ۲۳۵/۴ .