۰.3514.عنه صلى اللَّه عليه و آله : نَضَّرَ اللَّهُ امرءاً سَمِعَ مِنّا حَديثاً فأدَّاهُ كما سَمِعَ، فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أوْعى مِن سامِعٍ.۱
۰.3515.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : علَيكُم بالدِّراياتِ لا بالرِّواياتِ .۲
۰.3516.عنه عليه السلام : هِمَّةُ السُّفَهاء الرِّوايَةُ ، وهِمَّةُ العُلَماءِ الدِّرايَةُ .۳
۰.3517.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : اعرِفْ مَنازِلَ الشِّيعَةِ على قَدْرِ رِوايَتِهِم ومَعْرفَتِهِم ، فإنَّ المَعرِفَةَ هِي الدِّرايَةُ للرِّوايَةِ .۴
۰.3518.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : حَديثٌ تَدْرِيهِ خَيرٌ مِن ألفِ حَديثٍ تَرْوِيهِ .۵
۰.3519.عنه عليه السلام : العُلَماءُ تُحْزِنُهُمُ الدِّرايَةُ ، والجُهّالُ تُحْزِنُهُمُ الرِّوايَةُ .۶(انظر) الفقه : باب 3191 .
عنوان 345 «المعرفة» .
727 - الرَّوايَةُ وَالرِّعايَةُ
۰.3520.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : اعْقِلوا الحقَّ إذا سَمِعْتُموهُ عَقلَ رِعايَةٍ ، ولا تَعْقِلوهُ عَقلَ رِوايَةٍ ، فإنَّ رُواةَ الكِتابِ كَثيرٌ ورُعاتَهُ قَليلٌ .۷
۰.3521.عنه عليه السلام : اعْقِلوا الخَبرَ إذا سَمِعْتموهُ عَقلَ رِعايَةٍ لا عَقلَ رِوايَةٍ ، فإنَّ رُواةَ العِلمِ كَثيرٌ ورُعاتَهُ قَليلٌ .۸
۰. الجُهّالُ يُعجِبُهُم حِفْظُهُم للرِّوايَةِ ، والعُلَماءُ يُحْزِنُهُم تَرْكُهُم للرِّعايَةِ .۹(انظر) العلم : باب 2848 .
728 - كَثرَةُ مَن كَذَبَ عَلَى الرَّسولِ صلى اللَّه عليه و آله في حَياتِهِ
۰. إنَّ في أيْدي النّاسِ حَقّاً وباطِلاً ، وصِدْقاً وكِذْباً ، وناسِخاً ومَنْسوخاً ، وعامّاً وخاصّاً ، ومُحْكَماً *ومُتَشابِهاً، وحِفْظاً ووَهْماً ، ولَقد كُذِبَ على رسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله على عَهدِهِ حتّى قامَ خَطيباً فقالَ : «مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعمِّداً فلْيَتَبوّأْ مَقْعدَهُ مِن النّارِ» وإنَّما أتاكَ بالحَديثِ أربَعةُ رِجالٍ... .۱۰
1.بحار الأنوار: ۲/۱۶۰/۱۱.
2.كنز الفوائد: ۲/۳۱.
3.بحار الأنوار : ۲/۱۶۰/۱۳ .
4.معاني الأخبار: ۱/۲.
5.معاني الأخبار : ۲/۳ .
6.بحار الأنوار: ۲/۱۶۱/۱۴.
7.الكافي : ۸/۳۹۱/۵۸۶ .
8.نهج البلاغة : الحكمة ۹۸ .
9.الكافي : ۸/۵۳/۱۶ .
10.نهج البلاغة : الخطبة ۲۱۰ ، تحف العقول : ۱۹۳ مع تفاوت يسير في اللفظ ، انظر تمام الحديث .