۰.3186.الإمامُ زينُ العابدينَ عليه السلام : أمّا حقُّ جارِكَ فحِفْظُهُ غائباً ، وإكْرامُهُ شاهِداً ، ونُصْرَتُهُ إذا كانَ مَظلوماً ، ولا تَتَّبِعُ لَهُ عَورَةً ، فإنْ عَلِمتَ علَيهِ سُوءاً سَتَرْتَهُ علَيهِ ، وإنْ عَلِمتَ أنَّهُ يَقْبَلُ نَصيحَتَكَ نَصَحتَهُ فيما بَينَكَ وبَينَهُ ، ولا تُسْلِمُهُ عِند شَديدةٍ ، وتُقِيلُ عَثْرَتَهُ ، وتَغْفِرُ ذَنْبَهُ ، وتُعاشِرُهُ مُعاشَرَةً كَريمَةً .۱
653 - حَدُّ الجارِ
۰.3187.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : أربعونَ داراً جارٌ .۲
۰.3188.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : حَرِيمُ المَسجدِ أربعونَ ذِراعاً ، والجِوارُ أربعونَ داراً مِن أربعةِ جَوانِبِها .۳(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 491 باب 90 .
654 - جيرانُ اللَّهِ
الكتاب:
(فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ) .۴
الحديث:
۰.3189.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ جَمعَ اللَّهُ الخَلائقَ في صَعيدٍ واحدٍ ، ويُنادي مُنادٍ مِن عندِاللَّهِ : ... أينَ أهلُ الصَّبرِ؟ ... ثُمَّ يُنادي مُنادٍ آخَرُ : ... أينَ أهلُ الفَضْلِ؟ ... ثُمَّ يُنادي مُنادٍ مِن عندِ اللَّهِ عزّ وجلّ يُسْمِعُ آخِرَهُم كما يُسْمِعُ أوَّلَهُم فيقولُ : أينَ جِيرانُ اللَّهِ جلّ جلالُهُ في دارِهِ ؟ فَيقومُ عُنُقٌ مِن النّاسِ، فتَسْتَقبِلُهُم زُمْرَةٌ مِن الملائكةِ فيقولونَ لَهُم : ماذا كانَ عَمَلُكُم في دارِ الدُّنيا فَصِرْتُم بهِ اليَومَ جِيرانَ اللَّهِ تعالى في دارِهِ ؟ فيقولونَ : كُنّا نَتَحابُّ في اللَّهِ عزّ وجلّ، ونَتَباذَلُ في اللَّهِ ، ونَتَوازَرُ في اللَّهِ . فيُنادي مُنادٍ مِن عندِ اللَّهِ: صَدَقَ عِبادي ، خَلُّوا سَبيلَهُم لِيَنْطَلِقوا إلى جِوارِ اللَّهِ في الجَنّةِ بغَيرِ حِسابٍ .۵
۰.3190.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : جِوارُ اللَّهِ مَبْذولٌ لِمَن أطاعَهُ وتَجَنّبَ مُخالَفتَهُ .۶
1.الخصال : ۵۶۹/۱ .
2.كنز العمّال : ۲۴۸۹۲ .
3.الخصال : ۵۴۴/۲۰ .
4.القمر : ۵۵ .
5.الأمالي للطوسي : ۱۰۳/۱۵۸ .
6.غرر الحكم : ۴۷۳۶ .