اذان - صفحه 122

ط ـ الفَصلُ بَينَ الأَذانِ وَالإِقامَةِ

۱۲۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ لِبِلالٍ ـ :يا بِلالُ ، إذا أذَّنتَ فَتَرَسَّل ۱ في أذانِكَ ، وإذا أقَمتَ فَاحدُر ، وَاجعَل بَينَ أذانِكَ وإقامَتِكَ قَدرَ ما يَفرُغُ الآكِلُ مِن أكلِهِ ، وَالشّارِبُ مِن شُربِهِ ، وَالمُعتَصِرُ ۲ إذا دَخَلَ لِقَضاءِ حاجَتِهِ . ۳

۱۲۵.الإمام الصادق عليه السلام :لابُدَّ مِن قُعودٍ بَينَ الأَذانِ وَالإِقامَةِ . ۴

۱۲۶.عنه عليه السلام :إذا قُمتَ إلى صَلاةِ فَريضَةٍ فَأَذِّن وأقِم ، وَافصِل بَينَ الأَذانِ وَالإِقامَةِ بِقُعودٍ أو بِكَلامٍ أو بِتَسبيحٍ . ۵

راجع : وسائل الشيعة : ج 4 ص 631 (باب 11 من أبواب الأذان والإقامة) .

ي ـ الدُّعاءُ بَعدَ الفَراغِ مِنَ الأَذانِ

۱۲۷.الإمام زين العابدين عليه السلام :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ إذا سَمِعَ المُؤَذِّنَ قالَ كَما يَقولُ ، فَإِذا قالَ : «حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ، حَيَّ عَلى خَيرِ العَمَلِ» قالَ : لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ .
فَإِذَا انقَضَتِ الإِقامَةُ قالَ : اللّهُمَّ رَبَّ الدَّعوَةِ التّامَّةِ ، وَالصَّلاةِ القائِمَةِ ، أعطِ مُحَمَّدا
سُؤلَهُ يَومَ القِيامَةِ ، وبَلِّغهُ الدَّرَجَةَ الوَسيلَةَ مِنَ الجَنَّةِ ، وتَقَبَّل شَفاعَتَهُ في اُمَّتِهِ . ۶

1.. تَرَسَّل في قراءته : بمعنى تَمَهّلَ فيها . قال اليَزيديّ : الترَسُّل والترسيلُ في القراءة : التحقيق بِلا عجَلَة (المصباح المنير : ص ۲۲۶ «رسل») .

2.. المُعتَصِر : هو الذي يحتاج إلى الغائط ؛ وهو من العَصْر أو العَصَر : وهو الملجَأ والمُستَخفى (النهاية : ج ۳ ص ۲۴۷ «عصر») .

3.. سنن الترمذي : ج ۱ ص ۳۷۳ ح ۱۹۵ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۳۲۱ ح ۷۳۲ ، السنن الكبرى : ج ۱ ص ۶۲۸ ح ۲۰۰۸ وفيه «فاحذم» بدل «فاحدر» وكلّها عن جابر بن عبد اللّه ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۶۹۳ ح ۲۰۹۶۰ .

4.. تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۶۴ ح ۲۲۶ عن الحسن بن شهاب ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۱۸۱ .

5.. تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۴۹ ح ۱۶۲ ، كتاب من لا يحضره الفقيه: ج ۱ ص ۲۸۵ ح ۸۷۷ كلاهما عن عمّار الساباطي .

6.. دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۱۴۵ ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۱۷۹ ح ۱۱ .

صفحه از 169