۱۶۸.عنه صلى الله عليه و آله :إجابَةُ المُؤَذِّنِ كَفّارَةُ الذُّنوبِ . ۱
۱۶۹.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أجابَ المُؤَذِّنينَ فَهُوَ وَالتّائِبينَ وَالشُّهَداءَ في صَعيدٍ واحِدٍ ؛ لا يَخافونَ إذا خافَ النّاسُ . ۲
۱۷۰.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أجابَ المُؤَذِّنَ وأجابَ العُلَماءَ كانَ يَومَ القِيامَةِ تَحتَ لِوائي ، ويَكونُ فِي الجَنَّةِ في جِواري ، ولَهُ عِندَ اللّهِ ثَوابُ سِتّينَ شَهيدا . ۳
۱۷۱.عنه صلى الله عليه و آله :إذا سَمِعتَ النِّداءَ فَأَجِب وعَلَيكَ السَّكينَةُ ، فَإِن أصَبتَ فُرجَةً وإلّا فَلا تُضَيِّق عَلى أخيكَ ، وَاقرَأ ما تَسمَعُ اُذُناكَ ، ولا تُؤذِ جارَكَ ، وصَلِّ صَلاةَ مُوَدِّعٍ . ۴
۱۷۲.عنه صلى الله عليه و آلهـ بَعدَ أن ذَكَرَ قولَهُ تَعالى :«يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَ ذَرُواْ الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ»ـ :إنَّ مَن يَستَمِعُ الأَذانَ ويُجيبُ فَلا يَسمَعُ زَفيرَ جَهَنَّمَ . ۵
۱۷۳.سنن أبي داود عن أبي رزين عن ابن اُمّ مكتوم :أنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ، إنّي رَجُلٌ ضَريرُ البَصَرِ شاسِعُ ۶ الدّارِ ، ولي قائِدٌ لا يُلائِمُني ، فَهَل لي رُخصَةٌ أن اُصَلِّيَ في بَيتي ؟
قالَ : هَل تَسمَعُ النِّداءَ ؟ قالَ : نَعَم ، قالَ : لا أجِدُ لَكَ رُخصَةً . ۷
1.. جامع الأخبار : ص ۱۷۲ ح ۴۰۷ ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۱۵۴ ح ۴۹ .
2.. جامع الأخبار: ص ۱۷۳ ح ۴۱۰ ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۱۵۴ ح ۴۹ .
3.. جامع الأخبار : ص ۱۷۳ ح ۴۰۹ ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۱۵۴ ح ۴۹ .
4.. تاريخ دمشق: ج ۲۱ ص ۱۷۱ ح ۴۷۶۳ عن أنس ، كنز العمّال: ج ۷ ص ۷۰۰ ح ۲۰۹۹۶ .
5.. مستدرك الوسائل : ج ۴ ص ۶۱ ح ۴۱۷۸ نقلاً عن القطب الراوندي في لبّ اللباب .
6.. الشاسِع : البعيد (الصحاح : ج ۳ ص ۱۲۳۷ «شسع») .
7.. سنن أبي داود: ج ۱ ص ۱۵۱ ح ۵۵۲ ، سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۲۶۰ ح ۷۹۲ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۳۷۵ ح ۹۰۳ ، كنز العمّال : ج ۸ ص ۲۵۵ ح ۲۲۸۰۶ نقلاً عن البزّار عن أبي هريرة نحوه .