اذان - صفحه 88

۵۵.عنه صلى الله عليه و آله :إذا أخَذَ المُؤَذِّنُ في أذانِهِ ، وَضَعَ الرَّبُّ عز و جل يَدَهُ عَلى رَأسِهِ ، فَلا يَزالُ كَذلِكَ حَتّى يَفرُغَ . ۱

ه ـ يُصَدِّقُهُ كُلُّ رَطبٍ ويابِسٍ

۵۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ وقَد سَمِعَ مُؤَذِّنا يَقولُ : أشهَدُ أن لا إلهَ إلَا اللّهُ ـ :صَدَّقَكَ كُلُّ رَطبٍ ويابِسٍ . ۲

و ـ يُغفَرُ لَهُ مَدَّ صَوتِهِ

۵۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :المُؤَذِّنُ يُغفَرُ لَهُ بِمَدِّ صَوتِهِ ۳ ، ويُصَدِّقُهُ مَن سَمِعَهُ مِن رَطبٍ ويابِسٍ ، ولَهُ مِثلُ أجرِ مَن صَلّى مَعَهُ . ۴

۵۸.عنه صلى الله عليه و آله :المُؤَذِّنُ يُغفَرُ لَهُ مَدى صَوتِهِ ، ويَشهَدُ لَهُ كُلُّ رَطبٍ ويابِسٍ . ۵

۵۹.عنه صلى الله عليه و آله :يَغفِرُ اللّهُ لِلمُؤَذِّنِ مُنتَهى أذانِهِ ، ويَستَغفِرُ لَهُ كُلُّ رَطبٍ ويابِسٍ سَمِعَ صَوتَهُ . ۶

1.. الفردوس: ج ۱ ص ۳۲۰ ح ۱۲۶۵ عن ابن عمر وأنس ، كنز العمّال: ج ۷ ص ۶۸۱ ح ۲۰۸۹۲ .

2.. المجازات النبويّة : ص ۲۱۰ ح ۱۸۰ ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۱۸۴ ح ۱۷ .

3.. المَدّ : القَدْر ، يريد به قَدْر الذنوب ؛ أي يُغفر له ذلك إلى منتهى مدّ صوته ، وهو تمثيل لسعة المغفرة . [ و يروى «مدى صوته»] المدى الغاية ؛ أي يستكمل مغفرة اللّه إذا استنفد وُسعه في رفع صوته ، فيبلغ الغاية في المغفرة إذا بلغ الغاية في الصوت (النهاية : ج ۴ ص ۳۰۸ «مدد» وص ۳۱۰ «مدا») .

4.. سنن النسائي : ج ۲ ص ۱۳ ، مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۴۰۶ ح ۱۸۵۳۲ كلاهما عن البرّاء بن عازب ، المعجم الكبير : ج ۸ ص ۲۴۱ ح ۷۹۴۲ عن أبي اُمامة نحوه ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۶۱۹ ح ۲۰۵۵۰ .

5.. سنن أبي داود : ج ۱ ص ۱۴۲ ح ۵۱۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۳ ص ۴۲۰ ح ۹۵۴۶ ، السنن الكبرى : ج ۱ ص ۶۳۴ ح ۲۰۲۹ ، شُعب الإيمان: ج ۳ ص ۱۱۸ ح ۳۰۵۶ كلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۶۸۰ ح ۲۰۸۸۷ .

6.. مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۵۰۰ ح ۶۲۱۰ عن ابن عمر ، كنز العمّال: ج ۷ ص ۶۸۷ ح ۲۰۹۲۶ .

صفحه از 169