برادری - صفحه 24

1 / 3

مَثَلُ المُجتَمَعِ الدِّينِيِّ مَثَلُ الجَسَدِ الواحِدِ

۱۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :تَرَى المُؤمِنينَ في تَراحُمِهِم وتَوادِّهِم وتَعاطُفِهِم كَمَثَلِ الجَسَدِ ؛ إذَا اشتَكى عُضوا تَداعى لَهُ سائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالحُمّى . ۱

۱۴.عنه صلى الله عليه و آله :يَنبَغي لِلمُؤمِنينَ أن يَكونوا فيما بَينَهُم كَمَنزِلَةِ رَجُلٍ واحِدٍ ، إذَا اشتَكى عُضوٌ مِن جَسَدِهِ تَداعى سائِرُ جَسَدِهِ . ۲

۱۵.عنه صلى الله عليه و آله :مَثَلُ الأَخَوَينِ مَثَلُ اليَدَينِ تَغسِلُ إحداهُمَا الاُخرى . ۳

۱۶.الإمام الصادق عليه السلام :المُؤمِنُ أخُو المُؤمِنِ كَالجَسَدِ الواحِدِ ، إنِ اشتَكى شَيئا مِنهُ وَجَدَ ألَمَ ذلِكَ في سائِرِ جَسَدِهِ ۴ ، وأرواحُهُما مِن روحٍ واحِدَةٍ ، وإنَّ روحَ المُؤمِنِ لَأَشَدُّ اتِّصالاً بِروحِ اللّهِ مِن اتِّصالِ شُعاعِ الشَّمسِ بِها . ۵

1.صحيح البخاري : ج ۵ ص ۲۲۳۸ ح ۵۶۶۵ ، صحيح مسلم : ج ۴ ص ۱۹۹۹ ح ۶۶ ، مسند ابن حنبل : ج۶ ص ۳۷۸ ح ۱۸۴۰۱ وفيه «شيء» بدل «عُضواً» ، السنن الكبرى : ج ۳ ص ۴۹۳ ح ۶۴۳۰ وفيه «مثل» بدل «ترى» كلّها عن النعمان بن بشير ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۱۴۹ ح ۷۳۷ ؛ المؤمن : ص ۳۹ ح ۹۲ عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۲۷۴ ح ۱۹ .

2.كنزالعمّال : ج ۱ ص ۱۵۴ ح ۷۶۶ نقلاً عن المعجم الكبير عن النعمان بن بشير وراجع: مسند ابن حنبل : ج ۷ ص۹۱ ح ۱۹۳۶۸ .

3.إحياء العلوم : ج ۲ ص ۲۵۱ ؛ مستدرك الوسائل : ج ۹ ص ۵۹ ح ۱۰۱۶۷ نقلاً عن أبي القاسم الكوفي في كتاب الأخلاق وفيه «المؤمنان كاليدين...» بدل صدره وراجع: تاريخ دمشق : ج ۲۱ ص ۴۴۴ .

4.قال المجلسي قدس سره : قوله : «إن اشتكى» الظاهر أنّه بيان للمشبّه به ، والضمير المستتر فيه وفي «وجد» راجعان إلى المرء أو الإنسان أو الروح الذي يدلّ عليه الجسد ، وضمير «منه» راجع إلى الجسد (مرآة العقول : ج ۹ ص ۱۲).

5.الكافي : ج ۲ ص ۱۶۶ ح ۴ ، مصادقة الإخوان : ص ۱۵۱ ح ۲ كلاهما عن أبي بصير ، الاختصاص : ص ۳۲ ، المؤمن : ص ۳۸ ح ۸۶ وفيهما «روح اللّه » بدل «روح واحدة» ، بحار الأنوار : ج ۶۱ ص ۱۴۸ ح ۲۵ .

صفحه از 182