تاریخ - صفحه 104

۱۱۵.عنه عليه السلامـ في مَوعِظَةٍ مِن مَواعِظِهِ ـ :كَأَنـّي بِكَ قَد أتاكَ رَسولُ رَبِّكَ لا يَقرَعُ لَكَ بابا ، ولا يَهابُ لَكَ حِجابا ، ولا يَقبَلُ مِنكَ بَديلاً ، ولا يَأخُذُ مِنكَ كَفيلاً ، ولا يَرحَمُ لَكَ صَغيرا ، ولا يُوقِّرُ مِنكَ كَبيرا ، حَتّى يُؤَدِّيَكَ إلى قَعرِ مَلحودَةٍ مُظلِمَةٍ أرجاؤُها ، موحِشَةٍ أطلالُها ، كَفِعلِهِ بِالاُمَمِ الخالِيَةِ ، وَالقُرونِ الماضِيَةِ!
أينَ مَن سَعى وَاجتَهَدَ ، وجَمَعَ وعَدَّدَ ، وبَنى وشَيَّدَ ، وزَخرَفَ ونَجَّدَ ۱ ، وبِالقَليلِ لَم يَقنَع ، وبِالكَثيرِ لَم يُمتَع؟! أينَ مَن قادَ الجُنودَ ، ونَشَرَ البُنودَ ۲ ؟!
أصبَحوا رُفاتا ۳ تَحتَ الثَّرى ، وأنتُم بِكَأسِهِم شارِبونَ ، ولِسَبيلِهِم سالِكونَ . ۴

۱۱۶.عنه عليه السلامـ في خُطبَةٍ لَهُ ـ :خَلَّفَ لَكُم عِبَرا مِن آثارِ الماضينَ قَبلَكُم ؛ مِن مُستَمتَعِ خَلاقِهِم ۵ ، ومُستَفسَحِ خَناقِهِم ۶ ، أرهَقَتهُمُ ۷ المَنايا دونَ الآمالِ، وشَذَّبَهُم ۸ عَنها تَخَرُّمُ ۹
الآجالِ . لَم يَمهَدوا في سَلامَةِ الأَبدانِ ، ولَم يَعتَبِروا في اُنُفِ ۱۰ الأَوانِ . ۱۱

1.التنجيد : التزيين ؛ يقال : بيتٌ مُنَجَّد (النهاية : ج ۵ ص ۱۹ «نجد»).

2.البَند : العَلَمُ الكبير ، وجمعه بنود (النهاية : ج ۱ ص ۱۵۷ «بند»).

3.الرُّفاتُ : الحُطام (الصحاح : ج ۱ ص ۲۴۹ «رفت»).

4.جواهر المطالب : ج ۱ ص ۳۴۳ ، العقد الفريد : ج ۳ ص ۱۲۰ نحوه وزاد في أوّله «أيّها اللّاهي الغارّ نفسه».

5.الخلاقُ : الحظّ والنصيب (النهاية : ج ۲ ص ۷۰ «خلق»).

6.الخِناق : حبلٌ يُخنَق به (الصحاح : ج ۴ ص ۱۴۷۲ «خنق»). وتقدير الكلام : خلّفَ لكم عِبَرا من القرون السالفة ؛ منها : تمتّعهم بنصيبهم من الدنيا ثمّ فناؤهم ، ومنها: فسحة خناقهم وطول إمهالهم ، ثمّ كانت عاقبتهم الهلكة (شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۶ ص ۲۵۹) .

7.أرهَقتُ الرجلَ : أدرَكته (لسان العرب : ج ۱۰ ص ۱۲۹ «رهق»).

8.شَذَّبَهُم عنها : قَطَّعَهُم وفرَّقَهُم ؛ من تشذيب الشجرة : وهو تقشيرُها (شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۶ ص ۲۶۰) .

9.اختَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم : اقتَطعَهُم واستَأصَلَهُم (الصحاح : ج ۵ ص ۱۹۱۰ «خرم»).

10.الأنف من كلّ شيء : أوّله أو أشدّه (القاموس المحيط : ج ۳ ص ۱۱۹ «أنف») .

11.نهج البلاغة : الخطبة ۸۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۴۲۴ ح ۴۴ .

صفحه از 136