تاریخ - صفحه 96

۹۹.عنه عليه السلام :كَفى مُخبِرا عَمّا بَقِيَ مِنَ الدُّنيا ما مَضى مِنها . ۱

۱۰۰.عنه عليه السلام :ذِمَّتي بِما أقولُ رَهينَةٌ وأنَا بِهِ زَعيمٌ ؛ إنَّ مَن صَرَّحَت لَهُ العِبَرُ عَمّا بَينَ يَدَيهِ مِنَ المَثُلاتِ ، حَجَزَتهُ التَّقوى عَن تَقَحُّمِ ۲ الشُّبُهاتِ . ۳

۱۰۱.عنه عليه السلام :إنَّ لِلباقينَ بِالماضينَ مُعتَبَرا . ۴

۱۰۲.عنه عليه السلام :الزَّمانُ يُريكَ العِبَرَ . ۵

۱۰۳.عنه عليه السلام :مَن عَرَفَ العِبرَةَ فَكَأَنَّما عاشَ فِي الأَوَّلينَ . ۶

۱۰۴.عنه عليه السلام :قَدِ اعتَبَرَ بِالباقي مَنِ اعتَبَرَ بِالماضي . ۷

۱۰۵.عنه عليه السلام :مَنِ اعتَبَرَ بِالغِيَرِ ، لَم يَثِق بِمُسالَمَةِ الزَّمَنِ . ۸

۱۰۶.عنه عليه السلام :مَنِ اغتَرَّ بِمُسالَمَةِ الزَّمَنِ ، اغتَصَّ بِمُصادَمَةِ المِحَنِ . ۹

1.غرر الحكم : ج ۴ ص ۵۸۱ ح ۷۰۵۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۸۶ ح ۶۵۴۵ .

2.قَحَمَ في الأمر : رمى بنفسه فيه من غير رويّة (الصحاح : ج ۵ ص ۲۰۰۶ «قحم»).

3.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶ ، تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۲۱۱ نحوه ، أعلام الدين : ص ۱۴۷ ، غرر الحكم : ج ۴ ص ۶۱۶ ح ۵۱۹۱ ، بحار الأنوار : ج ۳۲ ص ۴۷ ح ۳۰ ؛ دستور معالم الحكم : ص ۹۸ نحوه ، مطالب السؤول : ج ۱ ص ۱۳۱ ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۹۷ ح ۴۴۲۲۰ .

4.غرر الحكم : ج ۲ ص ۴۹۸ ح ۳۴۲۵ .

5.غرر الحكم : ج ۱ ص ۲۵۷ ح ۱۰۲۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۹ ح ۴۴۹ .

6.الخصال : ص ۲۳۱ ح ۷۴ عن الأصبغ بن نباتة ، غرر الحكم : ح ۸۸۵۰ ، تحف العقول : ص ۱۶۵ وفيه «السنة» بدل «العبرة» ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۹۰ ح ۱ .

7.غرر الحكم : ج ۴ ص ۴۷۵ ح ۶۶۷۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۶۸ ح ۶۲۰۷ .

8.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۴۷ ح ۸۶۸۶ .

9.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۴۷ ح ۸۶۸۵ .

صفحه از 136