۳۶۶.عنه عليه السلام :القَناعَةُ أهنَأُ عَيشٍ . ۱
۳۶۷.عنه عليه السلام :أطيَبُ العَيشِ القَناعَةُ . ۲
۳۶۸.سليمان عليه السلامـ مِن حِكَمِهِ ـ :كُلُّ العَيشِ جَرَّبناهُ ؛ لَيِّنِهِ وشَديدِهِ ، فَوَجَدناهُ يَكفي مِنهُ أدناهُ . ۳
2 / 2 ـ 19
الرِّضا
۳۶۹.الإمام عليّ عليه السلام :مَن رَضِيَ بِالقَضاءِ طابَ عَيشُهُ . ۴
۳۷۰.عنه عليه السلام :إنَّ أهنَأَ النّاسِ عَيشا ، مَن كانَ بِما قَسَمَ اللّهُ لَهُ راضِيا . ۵
۳۷۱.عنه عليه السلامـ مِن وَصِيَّتِهِ لِابنِهِ مُحَمَّدِ بنِ الحَنَفِيَّةِ ـ :لا مالَ أذهَبُ لِلفاقَةِ مِنَ الرِّضا بِالقوتِ ، ومَنِ اقتَصَرَ عَلى بُلغَةِ الكَفافِ فَقَدِ انتَظَمَ الرّاحَةَ ، وتَبَوَّأَ خَفضَ الدَّعَةِ . ۶
2 / 2 ـ 20
الغَيرَةُ
۳۷۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :كُن غَيورا ، فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الغَيورَ . ۷
1.غرر الحكم : ج ۱ ص ۲۳۲ ح ۹۳۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳ ح ۱۹۳ .
2.غرر الحكم : ج ۲ ص ۳۸۳ ح ۲۹۱۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۳ ح ۲۴۹۱ .
3.المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۸ ص ۱۱۷ ح ۱ ، شعب الإيمان : ج ۵ ص ۴۷ ح ۵۷۳۱ ، حلية الأولياء : ج ۴ ص ۱۱۸ ح ۲۶۰ ، جامع بيان العلم وفضله : ج ۲ ص ۲۱ ، تاريخ دمشق : ج ۲۲ ص ۲۸۳ ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۳ ص ۱۵۹ وفيه «أهنأه» بدل «يكفي منه» وكلاهما نحوه .
4.غرر الحكم : ج ۵ ص ۲۰۹ ح ۸۰۱۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵۴ ح ۸۱۷۷ .
5.غرر الحكم : ج ۲ ص ۴۹۱ ح ۳۳۹۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۴۳ ح ۳۱۹۷ نحوه .
6.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۳۸۵ ح ۵۸۳۴ ، نهج البلاغة : الحكمة ۳۷۱ ، تحف العقول : ص ۹۰ وفيه «تعجل» بدل «فقد انتظم» ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۳۸ ح ۱ .
7.قضاء الحوائج لابن أبي الدنيا : ص ۵۲ ح ۴۴ ، الفردوس : ج ۵ ص ۳۲۵ ح ۸۳۲۷ كلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام ، كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۸۷۶ ح ۴۳۴۸۴ .