خانواده - صفحه 254

۴۲۰.عنه صلى الله عليه و آله :كُلُّكُم راعٍ فَمَسؤولٌ عَن رَعِيَّتِهِ . . . وَالرَّجُلُ راعٍ عَلى أهلِ بَيتِهِ وهُوَ مَسؤولٌ عَنهُم ، وَالمَرأَةُ راعِيَةٌ عَلى بَيتِ بَعلِها ووُلدِهِ وهِيَ مَسؤولَةٌ عَنهُم . ۱

۴۲۱.صحيح البخاري عن عبد اللّه بن عمرو :قالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : ألَم اُخبَر أنَّكَ تَقومُ اللَّيلَ وتَصومُ النَّهارَ ؟ قُلتُ : إنّي أفعَلُ ذلِكَ .
قالَ : فَإِنَّكَ إذا فَعَلتَ ذلِكَ هَجَمَت ۲ عَينُكَ ونَفِهَت ۳ نَفسُكَ ، وإنَّ لِنَفسِكَ حَقّا ولِأَهلِكَ حَقّا ، فَصُم وأفطِر ، وقُم ونَم . ۴

۴۲۲.الإمام عليّ عليه السلام :كُلُّ امرِئٍ مَسؤولٌ عَمّا مَلَكَت يَمينُهُ وعِيالِهِ . ۵

۴۲۳.الكافي بأسانيد مختلفة :فِي احتِجاجِ أميرِالمُؤمِنينَ عَلى عاصِمِ بنِ زِيادٍ حينَ لَبِسَ العَباءَ وتَرَكَ المَلاءَ ، وشَكاهُ أخوهُ الرَّبيعُ بنُ زِيادٍ إلى أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام أنَّهُ قَد غَمَّ أهلَهُ وأحزَنَ وُلدَهُ بِذلِكَ ، فَقالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام : عَلَيَّ بِعاصِمِ بنِ زِيادٍ ، فَجيءَ بِهِ ، فَلَمّا رَآهُ عَبَسَ في وَجهِهِ ، فَقالَ لَهُ : أما استَحيَيتَ مِن أهلِكَ ؟ أما رَحِمتَ وُلدَكَ ؟ أتَرى اللّهَ أحَلَّ لَكَ الطَّيِّباتِ وهُوَ يَكرَهُ أخذَكَ مِنها ؟ أنتَ أهوَنُ عَلَى اللّهِ مِن ذلِكَ ، أوَ لَيسَ اللّهُ يَقولُ : «وَ الْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ»۶ ؟ أوَ لَيسَ اللّهُ يَقولُ : «مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ» إلى قَولِهِ : «يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَ الْمَرْجَانُ»۷ ؟ فَبِاللّهِ ! لَابتِذالُ نِعَمِ اللّهِ بِالفِعالِ أحَبُّ إلَيهِ مِنِ ابتِذالِهِ لَها بِالمَقالِ ، وقَد قالَ اللّهُ عز و جل : «وَ أَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ»۸ .
فَقالَ عاصِمٌ : يا أميرَ المُؤمِنينَ فَعَلى مَا اقتَصَرتَ في مَطعَمِكَ عَلَى الجُشوبَةِ وفي مَلبَسِكَ عَلَى الخُشونَةِ ؟!
فَقالَ : وَيحَكَ ، إنَّ اللّهَ عز و جل فَرَضَ عَلى أئِمَّةِ العَدلِ أن يُقَدِّروا أنفُسَهُم بِضَعَفَةِ النّاسِ كي لا يَتَبَيَّغَ ۹ بِالفَقيرِ فَقرُهُ .
فَأَلقى عاصِمُ بنُ زِيادٍ العَباءَ ولَبِسَ المَلاءَ . ۱۰

1.صحيح البخاري : ج ۲ ص ۹۰۱ ح ۲۴۱۶ ، صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۴۵۹ ح ۲۰ ، سنن الترمذي : ج ۴ ص ۲۰۸ ح ۱۷۰۵ وليس فيه : «وولده» ، سنن أبي داود : ج ۳ ص ۱۳۰ ح ۲۹۲۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۳۱۹ ح ۵۱۶۷ كلّها عن ابن عمر ، كنز العمّال : ج ۶ ص ۲۲ ح ۱۴۶۷۰ ؛ تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۶ ، إرشاد القلوب : ص ۱۸۴ .

2.هجمت : أي غارت ودخلت في موضعها (النهاية : ج ۵ ص ۲۴۷ «هجم») .

3.نَفِهَت : أي أعيت وكلّت (النهاية : ج ۵ ص ۱۰۰ «نفه») .

4.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۳۸۷ ح ۱۱۰۲ ، صحيح مسلم : ج ۲ ص ۸۱۶ ح ۱۸۸ ، صحيح ابن خزيمة : ج ۳ ص ۳۱۲ ح ۲۱۵۲ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۶۳۷ ح ۶۸۸۴ نحوه ، السنن الكبرى : ج ۳ ص ۲۴ ح ۴۷۳۲ ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۳۲ ح ۵۳۲۴ .

5.غرر الحكم : ج ۴ ص ۶۳۳ ح ۷۲۵۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۹۶ ح ۶۶۹۵ .

6.الرحمن : ۱۰ و ۱۱ .

7.الرحمن : ۱۹ ـ ۲۳ .

8.الضحى : ۱۱ .

9.لا يَتَبَيَّغُ : لا يَتَهَيَّجُ (الصحاح : ج ۴ ص ۱۳۱۷ «بوغ») .

10.الكافي : ج ۱ ص ۴۱۰ ح ۳ ، بحار الأنوار : ج ۴۱ ص ۱۲۳ ح ۳۲ ؛ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۱۱ ص ۳۵ .

صفحه از 298