خانواده - صفحه 88

ه ـ العَجوزُ

۱۴۰.الإمام الصادق عليه السلام :ثَلاثَةٌ يَهدِمنَ البَدَنَ ورُبَّما قَتَلنَ : أكلُ القَديدِ ۱ الغابِّ ۲
، ودُخولُ الحَمّامِ عَلَى البِطنَةِ ، ونِكاحُ العَجائِزِ . ۳

و ـ مَن فيها هذِهِ الخَصائِصُ

۱۴۱.الخصال عن زيد بن ثابت :قالَ لي رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : يا زَيدُ تَزَوَّجتَ ؟ قالَ : قُلتُ : لا ، قالَ : تَزَوَّج تَستَعِفَّ مَعَ عِفَّتِكَ ، ولا تَزَوَّجَنَّ خَمسا ، قالَ زَيدٌ : مَن هُنَّ يا رَسولَ اللّهِ ؟
فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لا تَزَوَّجَنَّ شَهبَرَةً ، ولا لَهبَرَةً ، ولا نَهبَرَةً ، ولا هَيدَرَةً ، ولا لَفوتا .
فَقالَ زَيدٌ : يا رَسولَ اللّهِ ، ما عَرَفتُ مِمّا قُلتَ شَيئا ، وإنّي بِأَمرِهِنَّ لَجاهِلٌ !
فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : ألسَتُم عُرُبا ؟ ! أمَّا الشَّهبَرَةُ فَالزَّرقاءُ البَذِيَّةُ ، وأمَّا اللَّهبَرَةُ فَالطَّويلَةُ المَهزولَةُ ، وأمَّا النَّهبَرَةُ فَالقَصيرَةُ الدَّميمَةُ ، وأمَّا الهَيدَرَةُ فَالعَجوزُ المُدبِرَةُ ، وأمَّا اللَّفوتُ فَذاتُ الوَلَدِ مِن غَيرِكَ . ۴

۱۴۲.جامع الأخبار :قالَ [رَسولُ اللّهِ] صلى الله عليه و آله لِأَحَدِ أصحابِهِ ، وهُوَ زَيدُ بنُ ثابِتٍ : . . . لا تَزَوَّجِ اثنَتَي عَشرَةَ امرَأَةً ، قالَ : يا رَسولَ اللّهِ ، و مَا اثنَتا عَشرَةَ ؟
قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لا تَزَوَّج هَنفَصَةً ، ولا عَنفَصَةً ، ولا شَهَبرَةً ، ولا سَلَقلَقَةً ۵ ، ولا مَذبوبَةً ، ولا مَذمومَةً ، ولا حَنّانَةً ، ولا مَنّانَةً ، ولا رَفثاءَ ، ولا هَيدَرَةً ، و لا ذَقناءَ ، ولا لَفوتا . ۶

1.القَديدُ : اللَّحمُ المَملوحُ المُجَفَّفُ في الشمس (النهاية : ج ۴ ص ۲۲ «قدد») .

2.غَبَّ اللَّحمُ فهو غابّ : إذا أنتن (النهاية : ج ۳ ص ۳۳۶ «غبب») .

3.الكافي : ج ۶ ص ۳۱۴ ح ۶ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۱۲۶ ح ۳۰۰ ، المحاسن : ج ۲ ص ۲۵۳ ح ۱۷۹۷ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۶۴ ح ۳۳ .

4.الخصال : ص ۳۱۶ ح ۹۸ ، معاني الأخبار : ص ۳۱۸ ح ۱ ، روضة الواعظين : ص ۴۱۱ ، عوالي اللآلي : ج ۳ ص ۳۰۲ ح ۹۹ وراجع : الفردوس : ج ۵ ص ۴۰۴ ح ۸۵۶۱ .

5.السَلَقلَقَة : المَرأة السليطة (مجمع البحرين : ج ۲ ص ۸۶۶ «سلق») .

6.جامع الأخبار : ص ۲۷۴ ح ۷۴۹ وراجع : الخصال : ص ۳۱۶ ح ۹۸ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۳ ص ۲۳۱ ح ۶ .

صفحه از 298