غذاخوردن - صفحه 144

۲۸۲.المحاسن عن سليمان الجعفري عن أبي الحسن عليه السلام :الحارُّ غَيرُ ذي بَرَكَةٍ ، ولِلشَّيطانِ فيهِ نَصيبٌ. ۱

۲۸۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :السُّخونُ ۲ بَرَكَةٌ. ۳

۲۸۴.المحاسن عن مُرازِم :بَعَثَ إلَينا أبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام بِطَعامٍ سَخِنٍ ، فَقالَ : كُلوا قَبلَ أن يَبرُدَ ؛ فَإِنَّهُ أطيَبُ. ۴

بيان

ذكرنا الحديثين الأخيرين تحت عنوان «اجتناب الطعام الحارّ» ؛ لبيان أنّ المراد من الروايات الناهية عن الطعام الحارّ هو الحارّ جدّا ، لا انتظاره حتّى يبرد تماما .

6 / 13

الأَكلُ بِاليَمينِ

۲۸۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ لِرَجُلٍ ـ :كُل بِيَمينِكَ ؛ فَإِنَّ الشَّيطانَ يَأكُلُ بِشِمالِهِ. ۵

۲۸۶.عنه صلى الله عليه و آله :إذا أكَلَ أحَدُكُم ، فَليَأكُل بِيَمينِهِ ، وَليَشرَب بِيَمينِهِ ؛ فَإِنَّ الشَّيطانَ يَأكُلُ بِشِمالِهِ ، ويَشرَبُ بِشِمالِهِ. ۶

1.. المحاسن : ج ۲ ص ۱۷۳ ح ۱۴۸۴ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۰۲ ح ۱۰ .

2.. قال العلّامة المجلسي قدس سره : كأنّ السُّخون بالضمّ ، وهو الحارُّ ، وهو محمول على الحرارة المعتدلة ، وما ورد في ذمّه محمول على ما إذا كان شديد الحرارة . ويحتمل أن يكون المراد نوعا من المرق . قال في القاموس : السُّخْن ـ بالضمّ ـ الحارّ ، والسَّخون : مَرَقٌ يُسَخَّن (بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۰۲) .

3.. المحاسن : ج ۲ ص ۱۷۲ ح ۱۴۸۰ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۰۲ ح ۶ .

4.. المحاسن : ج ۲ ص ۱۷۲ ح ۱۴۸۱ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۰۲ ح ۷ .

5.. عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۷۴ ح ۱۴۲ .

6.. سنن الترمذي : ج ۴ ص ۲۵۸ ح ۱۸۰۰ عن سالم عن أبيه ، سنن أبي داود : ج ۳ ص ۳۴۹ ح ۳۷۷۶ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۵۲۹ ح ۱۹۶۱ كلاهما عن عبد اللّه بن عمر ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۲۱۴ ح ۴۵۳۷ عن أبي بكر بن عبيد اللّه بن بكر عن جدّه ؛ عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۱۴۵ ح ۷۵ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۳۹۰ ح ۲۸ .

صفحه از 231