الفصل الثامن : مضارّ الآمال الباطلة
8 / 1
زَوالُ العَقلِ
الكتاب
«ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَ يَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ » . ۱
الحديث
۲۵۱.الإمام عليّ عليه السلام :اِعلَموا ـ عِبادَ اللّهِ ـ أنَّ الأَمَلَ يُذهِبُ العَقلَ ، ويُكذِبُ الوَعدَ ، ويَحُثُّ عَلَى الغَفلَةِ ، ويورِثُ الحَسرَةَ ؛ فَأكذِبُوا الأَمَلَ فَإِنَّهُ غُرورٌ وإنَّ صاحِبَهُ مَأزورٌ ۲ . ۳
۲۵۲.عنه عليه السلام :اِعلَموا أنَّ الأَمَلَ يُسهِي العَقلَ ويُنسِي الذِّكرَ ؛ فَأَكذِبُوا الأَمَلَ فَإِنَّهُ غُرورٌ و صاحِبَهُ مَغرورٌ. ۴
۲۵۳.عنه عليه السلام :ألا وإنَّ الأَمَلَ يُسهِي القَلبَ ، ويُكذِبُ الوَعدَ ، ويُكثِرُ الغَفلَةَ ، ويورِثُ الحَسرَةَ ؛ فَاعزُبوا ۵ عَنِ الدُّنيا كَأَشَدِّ ما أنتُم عَن شَيءٍ تَعزُبونَ. ۶
1.الحِجْر : ۳ .
2.مأزور : أي آثم، وقياسه موزور (النهاية : ج ۵ ص ۱۷۹ «وزر») .
3.تحف العقول : ص ۱۵۲ ، الغارات : ج ۲ ص ۶۳۴ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۹۳ ح ۲ ؛ الإمامة والسياسة : ج ۱ ص ۷۰ نحوه .
4.نهج البلاغة : الخطبة ۸۶ ؛ الإمامة والسياسة : ج ۱ ص ۷۰ ، الجوهرة : ص ۸۰ كلاهما نحوه .
5.عَزَبَ الشيءُ ـ من باب قَعَد ـ : بَعُد وغاب . واعْزُبْ ثمّ اعْزُبْ عن الأمر : أي أبعِدْ نفسَك عن الأمر ثمّ أبْعِد (مجمع البحرين : ج ۲ ص ۱۲۰۶ و ۱۲۰۷ «عزب») .
6.الغارات : ج ۲ ص ۶۳۴ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۳۵ ح ۱۱۷ .