۳۰۲.عنه عليه السلام :مَن جَرى في عِنانِ ۱ أمَلِهِ ، عَثَرَ بِأَجَلِهِ. ۲
۳۰۳.عنه عليه السلام :مَن جَرى في مَيدانِ أمَلِهِ ، عَثَرَ بِأَجَلِهِ. ۳
۳۰۴.عنه عليه السلام :بادِرُوا الأَمَلَ وسابِقوا هُجومَ الأجَلِ ؛ فَإِنَّ النّاسَ يوشِكُ أن يَنقَطِعَ بِهِمُ الأَمَلُ فَيَرهَقُهُمُ الأَجَلُ. ۴
۳۰۵.عنه عليه السلام :إنَّمَا الدُّنيا فَناءٌ وعَناءٌ وغِيَرٌ ۵ وعِبَرٌ .. . ومِن عِبَرِها أنَّ المَرءَ يُشرِفُ عَلى أمَلِهِ فَيَتَخَطَّفُهُ ۶ أجَلُهُ ، فَلا أمَلٌ مَدروكٌ ولا مُؤَمَّلٌ مَتروكٌ. ۷
1.عِنان اللجام : السير الذي تُمسَك به الدابّة (لسان العرب : ج ۱۳ ص ۲۹۱ «عنن») . والمراد أنّه سقط في أجله بالموت قبل أن يبلغ ما يريد .
2.نهج البلاغة : الحكمة ۱۹ ، روضة الواعظين : ص ۵۳۷ ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۱۶۶ ح ۲۹ ؛ دستور معالم الحكم : ص ۲۹ ، المناقب للخوارزمي : ص ۳۷۶ ح ۳۹۵ ، مئة كلمة للجاحظ : ص ۱۱۱ ح ۹۴ .
3.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۲۹ ح ۸۵۹۸ .
4.غرر الحكم : ج ۳ ص ۲۴۸ ح ۴۳۷۹ .
5.الغِيَر : تغيّر الحال وانتقالها عن الصلاح إلى الفساد (النهاية : ج ۳ ص ۴۰۱ «غير») .
6.الخَطْف : استلاب الشيء وأخذه بسرعة (النهاية : ج ۲ ص ۴۹ «خطف») .
7.تحف العقول : ص۲۱۸، الأمالي للطوسي : ص۴۴۳ ح۹۹۲ عن ثعلبة بن ميمون عن الإمام الصادق عليه السلام وليس فيه ذيله من «فلا أمل» ، نهج البلاغة : الخطبة ۱۱۴ نحوه ، بحار الأنوار : ج۷۳ ص۹۹ ح۸۶ .