۱۴۳.عنه عليه السلام :صِدقُ الأَجَلِ يُفصِحُ ۱ كِذبَ الأَمَلِ . ۲
۱۴۴.عنه عليه السلام :عَجِبتُ لِمَن لا يَملِكُ أجَلَهُ كَيفَ يُطيلُ أمَلَهُ ! ۳
۱۴۵.الإمام الكاظم عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ لِهِشامِ بنِ الحَكَمِ ـ :لَو رَأَيتَ مَسيرَ الأَجَلِ لَأَلهاكَ عَنِ الأَمَلِ. ۴
۱۴۶.الإمام عليّ عليه السلامـ فِي الدّيوانِ المَنسوبِ إلَيهِ ـ :
تُؤَمِّلُ فِي الدُّنيا طَويلاً فَلا تَدريإذا جَنَّ لَيلٌ هَل تَعيشُ إلى فَجرِ
فَكَم مِن صَحيحٍ ماتَ مِن غَيرِ عِلَّةٍو كَم مِن مَريضٍ عاشَ دَهرا إلى دَهرِ
و كَم مِن فَتىً يُمسي ويُصبحُ آمِناو قَد نُسِجَت أكفانُهُ وهُوَ لا يَدري۵
د ـ مَوعِظَةُ النَّفسِ
۱۴۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في مَوعِظَتِهِ لابنِ مَسعودٍ ـ :يَابنَ مَسعودٍ ، قَصِّر أمَلَكَ ، فَإِذا أصبَحتَ فَقُل : إنّي لا اُمسي ، وإذا أمسَيتَ فَقُل : إنّي لا اُصبِحُ ، وَاعزِم عَلى مُفارَقَةِ الدُّنيا ، وأحِبَّ لِقاءَ اللّهِ ولا تَكرَه لِقاءَهُ ؛ فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ لِقاءَ مَن أحَبَّ لِقاءَهُ ، ويَكرَهُ لِقاءَ مَن يَكرَهُ لِقاءَهُ. ۶
۱۴۸.عنه صلى الله عليه و آلهـ في وَصِيَّتِهِ لِأَبي ذَرٍّ ـ :يا أبا ذَرٍّ ، إذا أصبَحتَ فَلا تُحَدِّث نَفسَكَ بِالمَساءِ ، وإذا أمسَيتَ فَلا تُحَدِّث نَفسَكَ بِالصَّباحِ ، وخُذ مِن صِحَّتِكَ قَبلَ سُقمِكَ ، ومِن حَياتِكَ قَبلَ مَوتِكَ ؛ فَإِنَّكَ لا تَدري مَا اسمُكَ غَدا. ۷
1.أفصح عن الشيء إفصاحا : إذا بيّنه وكشفه (النهاية : ج ۳ ص ۴۵۰ «فصح») .
2.غرر الحكم : ج ۴ ص ۲۱۵ ح ۵۸۷۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۰۲ ح ۵۳۷۲ .
3.غرر الحكم : ج ۴ ص ۳۴۲ ح ۶۲۷۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲۹ ح ۵۶۳۸ .
4.تحف العقول : ص ۳۹۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۳۱۵ ح ۱ .
5.الديوان المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام : ص ۲۵۸ ح ۱۸۱ .
6.مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۳۵۰ ح ۲۶۶۰ عن ابن مسعود ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۱۰۱ ح ۱ .
7.الأمالي للطوسي : ص ۵۲۶ ح ۱۱۶۲ ، عدّة الداعي : ص ۷۴ وليس فيه «و خذ من» إلى «قبل موتك» ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۳۶۴ ح ۲۶۶۱ كلّها عن أبي ذرّ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۷۵ ح ۳ ؛ تاريخ دمشق : ج ۳۴ ص ۳۹۸ ح۷۰۴۲ عن عبد اللّه بن عمر ، إحياء العلوم : ج ۴ ص ۶۵۸ وفيه «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله لعبد اللّه بن عمر» .