ه ـ مُحارَبَةُ الأَمَلِ
۱۴۹.الإمام عليّ عليه السلام :إنّي مُحارِبٌ أملي ، ومُنتَظِرٌ أجلي. ۱
۱۵۰.عنه عليه السلام :اِجعَل رَفيقَكَ عَمَلَكَ ، وعَدُوَّكَ أملَكَ. ۲
و ـ تَكذيبُ الأَمَلِ
۱۵۱.الإمام عليّ عليه السلام :أكذِبوا آمالَكُم ، وَاغتَنِموا آجالَكُم بِأَحسَنِ أعمالِكُم ، وبادِروا مُبادَرَةَ اُولِي النُّهى وَالأَلبابِ. ۳
۱۵۲.عنه عليه السلام :أنتُم في مَهَلٍ ۴ مِن وَرائِهِ أجَلٌ ، ومَعَكُم أمَلٌ يَعتَرِضُ دونَ العَمَلِ ؛ فَاغتَنِمُوا المَهَلَ ، وبادِرُوا الأَجَلَ ، وكَذِّبُوا الأَمَلَ ، وتَزَوَّدوا مِنَ العَمَلِ. ۵
۱۵۳.عنه عليه السلام :رَحِمَ اللّهُ امرَأً سَمِعَ حُكما فَوَعى ، ودُعِيَ إلَى رَشادٍ فَدَنا .. . كابَرَ هَواهُ ۶ ، وكَذَّبَ مُناهُ. ۷
1.غرر الحكم : ج ۳ ص ۴۲ ح ۳۷۷۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۶۹ ح ۳۵۵۶ .
2.غرر الحكم : ج ۲ ص ۱۸۲ ح ۲۳۰۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۲ ح ۱۹۷۵ وفيه «عِلمك» بدل «عملك».
3.غرر الحكم : ج ۲ ص ۲۴۵ ح ۲۵۰۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۹ ح ۲۱۲۴ .
4.المَهَل : التُّؤدة والتَّباطؤ (النهاية : ج ۴ ص ۳۷۵ «مهل») .
5.تحف العقول : ص ۲۰۲ ، نزهة الناظر : ص ۷۶ ح ۱۴۷ عن جابر بن عبد اللّه ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۳۹ ح ۱۵ .
6.قال ابن أبي الحديد : كابَرَ هَواه : أي غالَبَه . وروي : «كاثَرَ» ؛ أي غالب هواه بكثرة عقله ، يقال : كاثَرْناهم فكَثَرناهم ؛ أي غلبناهم بالكثرة (شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۶ ص ۱۷۳) .
7.نهج البلاغة : الخطبة ۷۶ ، تحف العقول : ص ۲۱۳ ، نزهة الناظر : ص ۷۸ ح ۱۴۹ عن أبي جعفر الخواص الكوفي ، كنز الفوائد : ج ۱ ص ۳۴۹ عن الإمام الصادق عنه عليهماالسلامبزيادة «حذر أملاً ، ورتّب عملاً» ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۳۱۰ ح ۳۱ ؛ دستور معالم الحكم : ص ۳۳ وفيه «للّه ِِ امرؤٌ» بدل «رحم اللّه امرأً» .