۱۷۸.الإمام الصادق عليه السلامـ في دُعاءٍ لَهُ ـ :الحَمدُ للّهِِ وَلِيِّ الحَمدِ وأهلِهِ ، ومُنتَهاهُ ومَحَلِّهِ . .. رَبِّ ، ما أسوَأَ فِعلي ، وأقبَحَ عَمَلي ، وأقسى قَلبي ، وأطوَلَ أمَلي ، وأقصَرَ أجَلي ، وأجرَأَني عَلى عِصيانِ مَن خَلَقَني! .. . رَبِّ ، وما أطوَلَ أمَلي في قِصَرِ أجَلي ، وأقصَرَ أجَلي في بُعدِ أمَلي! وما أقبَحَ سَريرَتي وعَلانِيَتي! ۱
6 / 2
اِتَّقوا باطِلَ الأَمَلِ
۱۷۹.الإمام عليّ عليه السلام :اِتَّقوا باطِلَ الأَمَلِ ؛ فَرُبَّ مُستَقبِلِ يَومٍ لَيسَ بِمُستَدبِرِهِ ، ومَغبوطٍ في أوَّلِ لَيلِهِ ۲ قامَت بَواكيهِ في آخِرِهِ. ۳
۱۸۰.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ الدُّنيا ـ :اِعلَم يا هذا أنَّها تُشخِصُ ۴ الوادِعَ ۵ السّاكِنَ ، وتَفجَعُ ۶ المُغتَبِطَ ۷ الآمِنَ ، لا يَرجِعُ مِنها ما تَوَلّى فَأَدبَرَ ، ولا يُدرى ما هُوَ آتٍ فَيُحذَرَ ، أمانِيُّها كاذِبَةٌ ، وآمالُها باطِلَةٌ. ۸
1.الكافي : ج ۲ ص ۵۹۰ ح ۳۱ عن عبد الرحمن بن سيّابة ، مصباح المتهجّد : ص۲۷۵ ح۳۸۳، جمال الاُسبوع :ص۱۴۲ كلاهما من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليهم السلام ، بحار الأنوار:ج۸۶ ص۳۰۱ ح۱۰.
2.في المصدر: «لَيلَةٍ» ، والتصويب من عيون الحكم والمواعظ .
3.غرر الحكم : ج ۲ ص ۲۶۹ ح ۲۵۷۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۹۱ ح ۲۱۴۸ .
4.أشخصه : أزعجه ، وشُخِص به : أتاه أمر أقلقه وأزعجه (القاموس المحيط : ج ۲ ص ۳۰۶ «شخص») .
5.وَدُعَ : سكن واستقرّ . والدَّعة : الخفض والسعة في العيش (القاموس المحيط : ج ۳ ص ۹۲ «ودع») .
6.الفجع : أن يوجَعَ الإنسانُ بشيء يَكرُمُ عليه فَيُعدمَه (القاموس المحيط : ج ۳ ص ۶۱ «فجع») .
7.الاغتباط : التبجّح بالحال الحسنة ، وقيل : هو الفرح بالنعمة (تاج العروس : ج ۱۰ ص ۳۵۱ «غبط») .
8.دستور معالم الحكم : ص ۳۹ ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۷ ص ۱۰۵ نحوه ؛ بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۱۰۹ ح ۱۰۹ نقلاً عن عيون الحكم والمواعظ .