امامت - صفحه 146

۱۹۴.الإمام الصادق عليه السلام :لا يَفرِضُ اللّهُ عز و جل عَلى عِبادِهِ طاعَةَ مَن يَعلَمُ أنَّهُ يُغويهِم ويُضِلُّهُم ، ولا يَختارُ لِرِسالَتِهِ ولا يَصطَفي مِن عِبادِهِ مَن يَعلَمُ أنَّهُ يَكفُرُ بِهِ ويَعبُدُ الشَّيطانَ دونَهُ ، ولا يَتَّخِذُ عَلى خَلقِهِ حُجَّةً إلّا مَعصوما. ۱

۱۹۵.عنه عليه السلامـ في خُطبَةٍ لَهُ يَذكُرُ فيها صِفاتِ الإِمامِ ـ :لَم يَزَل مَرعِيّا بِعَينِ اللّهِ ، يَحفَظُهُ ويَكلَؤُهُ بِسِترِهِ ، مَطرودا عَنهُ حَبائِلُ ۲ إبليسَ وجُنودِهِ ، مَدفوعاعَنهُ وُقوبُ الغَواسِقِ ۳ ونُفوثُ ۴ كُلِّ فاسِقٍ ، مَصروفا عَنهُ قَوارِفُ ۵ السّوءِ ، مُبَرَّأً مِنَ العاهاتِ ، مَحجوبا عَنِ الآفاتِ ، مَعصوما مِنَ الزَّلّاتِ ، مَصونا عَنِ الفَواحِشِ كُلِّها ، مَعروفا بِالحِلمِ وَالبِرِّ في يَفاعِهِ ۶ ، مَنسوبا إلَى العَفافِ وَالعِلمِ وَالفَضلِ عِندَ انتِهائِهِ. ۷

۱۹۶.الإمام الرضا عليه السلام :الإِمامُ : المُطَهَّرُ مِنَ الذُّنوبِ ، وَالمُبَرَّأُ عَنِ العُيوبِ ، المَخصوصُ بِالعِلمِ، المَوسومُ بِالحِلمِ ، نِظامُ الدّينِ ، وعِزُّ المُسلِمينَ ، وغَيظُ المُنافِقينَ ، وبَوارُ الكافِرينَ. ۸

1.التوحيد : ص ۴۰۷ ح ۵ ، الخصال : ص ۶۰۸ ح ۹ كلاهما عن الأعمش ، بحار الأنوار : ج ۱۰ ص ۲۲۷ ح ۱ .

2.حبائل الشيطان : مصائده (النهاية : ج ۱ ص ۳۳۳ «حبل») .

3.الغاسقُ إذا وقب : أي الليل إذا دخل وأقبل بظلامه (النهاية : ج ۵ ص ۲۱۲ «وقب») .

4.النَّفْثُ : شبيه بالنفخ وهو أقلّ من التفل (النهاية : ج ۵ ص ۸۸ «نفث») .

5.قَرَفَ الذَّنْبَ واقترفه : إذا عمله (النهاية : ج ۴ ص ۴۵ «قرف») .

6.أيفَعَ الغلامُ فهو يافع : إذا شارفَ الاحتلام ولمّا يحتلم . واليَفاع : اليافِع (اُنظر : النهاية : ج ۵ ص ۲۹۹ «يفع») .

7.الكافي : ج ۱ ص ۲۰۴ ح ۲ ، الغيبة للنعماني : ص ۲۲۶ ح ۷ وليس فيه صدره إلى «وجنوده» وكلاهما عن إسحاق بن غالب ، بحار الأنوار : ج ۲۵ ص۱۵۲ ح ۲۵ .

8.الكافي : ج ۱ ص ۲۰۰ ح ۱ ، معاني الأخبار : ص ۹۸ ح ۲ ، الأمالي للصدوق : ص ۷۷۶ ح ۱۰۴۹ ، الاحتجاج : ج ۲ ص ۴۴۳ ح ۳۱۰ كلّها عن عبد العزيزبن مسلم ، بحار الأنوار : ج ۲۵ ص ۱۲۴ ح ۴ .

صفحه از 327