امامت - صفحه 202

۲۵۲.الإمام عليّ عليه السلام :لا يُقيمُ أمرَ اللّهِ سُبحانَهُ إلّا مَن لا يُصانِعُ ۱ ، ولا يُضارِعُ ۲ ، ولا يَتَّبِعُ المَطامِعَ. ۳

۲۵۳.عنه عليه السلام :لا يُقيمُ أمرَ اللّهِ سُبحانَهُ إلّا مَن لا يُصانِعُ ، ولا يُخادِعُ ، ولا تَغُرُّهُ المَطامِعُ. ۴

۲۵۴.عنه عليه السلام :قَد عَلِمتُم أنَّهُ لا يَنبَغي أن يَكونَ الوالي عَلَى الفُروجِ وَالدِّماءِ وَالمَغانِمِ وَالأَحكامِ وإمامَةِ المُسلِمينَ البَخيلَ ؛ فَتَكونَ في أموالِهِم نَهمَتُهُ ، ولَا الجاهِلَ ؛ فَيُضِلَّهُم بِجَهلِهِ ، ولَا الجافِيَ ۵ ؛ فَيَقطَعَهُم بِجَفائِهِ ، وَلَا الحائِفَ ۶ لِلدُّوَلِ ۷ ؛ فَيَتَّخِذَ قَوما دونَ قَومٍ ، ولَا المُرتَشِيَ فِي الحُكمِ ؛ فَيَذهَبَ بِالحُقوقِ ، وَيَقِفُ بِها دونَ المَقاطِعِ ، ولَا المُعَطِّلَ لِلسُّنَّةِ ؛ فَيُهلِكَ الاُمَّةَ. ۸

۲۵۵.عنه عليه السلامـ في خُطبَتِهِ بِالكوفَةِ ـ :إنَّ مِثلَ مُعاوِيَةَ لا يَجوزُ أن يَكونَ أمينا عَلَى الدِّماءِ وَالأَحكامِ وَالفُروجِ وَالمَغانِمِ وَالصَّدَقَةِ ، المُتَّهَمِ في نَفسِهِ ودينِهِ ، المُجَرَّبِ بِالخِيانَةِ لِلأَمانَةِ ، النّاقِضِ لِلسُّنَّةِ ، المُستَأصِلِ لِلذِّمَّةِ ، التّارِكِ لِلكِتابِ ، اللَّعينِ ابنِ اللَّعينِ ، لَعَنَهُ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله في عَشَرَةِ مَواطِنَ ، ولَعَنَ أباهُ وأَخاهُ .
ولا يَنبَغي أن يَكونَ عَلَى المُسلِمينَ الحَريصُ ؛ فَتَكونَ في أموالِهِم نَهمَتُهُ ، ولَا الجاهِلُ ؛ فَيُهلِكَهُم بِجَهلِهِ ، ولَا البَخيلُ ؛ فَيَمنَعَهُم حُقوقَهُم ، ولَا الجافي ؛ فَيَحمِلَهُم بِجِنايَتِهِ عَلَى الجَفاءِ ، ولَا الخائِفُ ۹ لِلدُّوَلِ ؛ فَيَتَّخِذَ قَوما دونَ قَومٍ ، ولَا المُرتَشي فِي الحُكمِ ؛ فَيَذهَبَ بِحُقوقِ النّاسِ ، ولَا المُعَطِّلُ لِلسُّنَّةِ ؛ فَيُهلِكَ الاُمَّةَ. ۱۰

1.المُصانَعَةُ : أن تصنع له شيئا ليصنع لك شيئا آخر ، وهي مفاعلة من الصنع ، «وكان يصانع قائده» أي يُداريه (النهاية : ج ۳ ص ۵۶ «صنع») .

2.ضَرَعَ الرَّجُلُ : إذا خَضَعَ وَذَلَّ (الصحاح : ج ۳ ص ۱۲۴۸ «ضرع») .

3.نهج البلاغة : الحكمة ۱۱۰ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۷۲ ح ۴ ؛ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۱۸ ص ۲۷۴ ح ۱۰۷ ، وراجع : كنز العمّال : ج ۵ ص ۷۴۰ ح۱۴۲۶۶ .

4.غرر الحكم : ج ۶ ص ۴۰۹ ح ۱۰۸۱۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۱ ح ۱۰۰۳۲ و فيه «لا يغيّره» بدل «لا تغرّه» .

5.الجَافي : الغليظ الخِلْقَةِ والطبع (النهاية : ج ۱ ص ۲۸۱ «جفا») .

6.حَافَ يَحيفُ : جَارَ وظَلَمَ فهو حائف (المصباح المنير : ص ۱۵۹ «حاف») .

7.دُوَل : جمع دُولة ـ بالضمّ ـ وهو ما يُتداول من المال ، فيكون لقوم دون قوم (النهاية : ج ۲ ص ۱۴۰ «دول») .

8.نهج البلاغة : الخطبة ۱۳۱ ، بحار الأنوار : ج ۲۵ ص ۱۶۷ ح ۳۶ .

9.هكذا في المصدر ، وفي الحديث السابق عن نهج البلاغة : الخطبة ۱۳۱ «الحائف» ، وهو الأنسب .

10.دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۵۳۱ ح ۱۸۸۶ ، مستدرك الوسائل : ج ۱۷ ص ۲۵۱ ح ۲۱۲۶۱ .

صفحه از 327