امامت - صفحه 268

۳۵۷.عنه عليه السلامـ في كِتابِهِ إلى قُثَمِ بنِ العَبّاسِ وهُوَ عامِلُهُ عَلى مَكَّةَ ـ :أمّا بَعدُ ، فَأَقِم لِلنّاسِ الحَجَّ وذَكِّرهُم بِأَيَّامِ اللّهِ ، وَاجلِس لَهُمُ العَصرَينِ ، فَأَفتِ المُستَفتِيَ ، وعَلِّمِ الجاهِلَ ، وذاكِرِ العالِمَ. ۱

ب ـ مُكافَحَةُ الاِستِكبارِ

۳۵۸.الإمام عليّ عليه السلام :مِن أسخَفِ حالاتِ الوُلاةِ عِندَ صالِحِ النّاسِ ، أن يُظَنَّ بِهِم حُبُّ الفَخرِ ، ويوضَعَ أمرُهُم عَلَى الكِبرِ. ۲

۳۵۹.عنه عليه السلام :مَنِ اختالَ ۳ في وِلايَتِهِ ، أبانَ عَن حَماقَتِهِ. ۴

۳۶۰.عنه عليه السلام :مَن تَكَبَّرَ في وِلايَتِهِ ، كَثُرَ عِندَ عَزلِهِ ذِلَّتُهُ. ۵

۳۶۱.عنه عليه السلام :التَّكَبُّرُ فِي الوِلايَةِ ، ذُلٌّ فِي العَزلِ. ۶

ج ـ مُكافَحَةُ الاِستِئثارِ

۳۶۲.تفسير القمّي عن ابن عبّاس عن رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في ذِكرِ أشراطِ السّاعَةِ لِأَصحابِهِ في حَجَّةِ الوَداعِ وفيهِم سَلمانُ ـ :. . . يا سَلمانُ ، فَعِندَها يَليهِم أقوامٌ ، إن تَكَلَّموا قَتَلوهُم ، وإن سَكَتُوا استَباحوا حَقَّهُم لِيَستَأثِروا ۷ أنفُسَهُم بِفَيئِهِم ، ولَيَطَؤُنَّ حُرمَتَهُم ، ولَيَسفِكُنَّ دِماءَهُم ، ولَيَملَؤُنَّ قُلوبَهُم دَغَلاً ورُعبا ، فَلا تَراهُم إلّا وَجِلينَ ۸ خائِفينَ مَرعوبينَ مَرهوبينَ .
قالَ سَلمانُ : وإنَّ هذا لَكائِنٌ يا رَسولَ اللّهِ ؟!
قالَ : إي وَالَّذي نَفسي بِيَدِهِ. ۹

1.نهج البلاغة : الكتاب ۶۷ ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۴۹۷ ح ۷۰۲ .

2.الكافي : ج ۸ ص ۳۵۵ ح ۵۵۰ عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام ، نهج البلاغة : الخطبة ۲۱۶ ، بحار الأنوار : ج ۲۷ ص ۲۵۳ ح ۱۴ .

3.الخُيَلاءُ والخِيَلاءُ : الكِبْرُ والعُجْبُ ، يقال : اختال فهو مختال (النهاية : ج ۲ ص ۹۳ «خيل») .

4.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۵۵ ح ۸۷۱۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۰ ح ۷۶۳۵ .

5.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۵۴ ح ۸۷۱۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۰ ح ۷۶۳۴ .

6.غرر الحكم : ج ۱ ص ۲۴۸ ح ۱۰۰۰ و ج ۳ ص ۳۱۶ ح ۴۵۷۵ وفيه «تكبرك» بدل «التكبّر» ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳ ح ۱۰۲۱ .

7.في المصدر : «ليستأثرون» ، والتصويب من بحار الأنوار .

8.الوَجَلُ : الفَزَعُ والخَوفُ (تاج العروس : ج ۱۵ ص ۷۷۱ «وجل») .

9.تفسير القمّي : ج ۲ ص ۳۰۵ ، بحار الأنوار : ج ۶ ص ۳۰۷ ح ۶ .

صفحه از 327