ایمان - صفحه 112

راجع : النساء : 136 ـ 170 ، التوبة : 86 ، الأحقاف : 31 ، الحديد : 7 ـ 28 .

الحديث

۱۵۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا يُؤمِنُ بِاللّهِ مَن لَم يُؤمِن بي . ۱

۱۵۱.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ موسى لَو أدرَكَني ثُمَّ لَم يُؤمِن بي وبِنُبُوَّتي ما نَفَعَهُ إيمانُهُ شَيئا ولا نَفَعَتهُ النُّبُوَّةُ . ۲

۱۵۲.الأمالي للطوسي عن أبي سعيد عنه صلى الله عليه و آله :ما آمَنَ بِاللّهِ مَن لَم يُؤمِن بي ، ولَم يُؤمِن بي مَن لَم يَتَوَلَّ ـ أو قالَ : لَم يُحِبَّ ـ عَلِيّا . ۳

۱۵۳.الإمام الرضا عليه السلام :إنَّما اُمِرَ النّاسُ بِالأَذانِ لِعِلَلٍ كَثيرَةٍ ... وجُعِلَ بَعدَ التَّكبيرِ الشَّهادَتانِ لِأَنَّ أوَّلَ الإِيمانِ هُوَ التَّوحيدُ وَالإِقرارُ للّهِِ تَبارَكَ وتَعالى بِالوَحدانِيَّةِ .
وَالثّاني : الإِقرارُ لِلرَّسولِ صلى الله عليه و آله وسلم بِالرِّسالَةِ ، وأنَّ إطاعَتَهُما ومَعرِفَتَهُما مَقرونَتانِ ، ولِأَنَّ أصلَ الإِيمانِ إنَّما هُوَ الشَّهادَتانِ ، فَجُعِلَ شَهادَتَينِ شَهادَتَينِ ، كَما جُعِلَ في سائِرِ الحُقوقِ شاهِدانِ ، فَإِذا أقَرَّ العَبدُ للّهِِ عز و جل بِالوَحدانِيَّةِ وأقَرَّ لِلرَّسولِ صلى الله عليه و آله وسلمبِالرِّسالَةِ
فَقَد أقَرَّ بِجُملَةِ الإِيمانِ ، لِأَنَّ أصلَ الإِيمانِ إنَّما هُوَ بِاللّهِ وبِرَسولِهِ. ۴

1.مسند ابن حنبل : ج ۵ ص ۵۹۳ ح ۱۶۶۵۱ و ج ۹ ص ۷۲ ح ۲۳۲۹۶ ، السنن الكبرى : ج ۱ ص ۷۱ ح ۱۹۳ كلّها عن عبد الرحمن بن حويطب عن جدّته ،المستدرك على الصحيحين : ج ۴ ص ۶۷ ح ۶۸۹۹ عن أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو ، كنز العمّال : ج ۹ ص ۲۸۱ ح ۲۶۰۲۰ .

2.الأمالي للصدوق : ص ۲۸۷ ح ۳۲۰ ، الاحتجاج : ج ۱ ص ۱۰۷ ح ۲۸ ، جامع الأخبار : ص ۴۵ ح ۴۸ كلّها عن معمّر بن راشد عن الإمام الصادق عليه السلام ،بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۳۶۶ ح ۷۲ .

3.الأمالي للطوسي : ص ۶۲۹ ح ۱۲۹۴ ، بحارالأنوار : ج ۳۹ ص ۱۹۷ ح ۷ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۹۹ ح۹۱۴ ، علل الشرائع : ص ۲۵۹ ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۲ ص ۱۰۶ كلّها عن الفضل بن شاذان ، بحارالأنوار :ج ۶ ص ۶۶ .

صفحه از 436