ب ـ الوَرَعُ وَالتَّقوى
الكتاب
«وَ أْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَ اصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْئلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَ الْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى» . ۱
«تِلْكَ الدَّارُ الْاخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِى الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَ الْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ» . ۲
الحديث
۲۰۲.الإمام عليّ عليه السلام :صَلاحُ الإِيمانِ الوَرَعُ ، وفَسادُهُ الطَّمَعُ . ۳
۲۰۳.الإمام الحسن عليه السلام :سُئِلَ أميرُ المُؤمِنينَ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ عليه السلام : ما ثَباتُ الإِيمانِ ؟ فَقالَ : الوَرَعُ ، فَقيلَ لَهُ : ما زَوالُهُ ؟ قالَ : الطَّمَعُ . ۴
۲۰۴.الكافي عن سعدان عن الإمام الصادق عليه السلام قال:قُلتُ لَهُ : [ مَا ] الَّذي يُثبِتُ الإِيمانَ فِي العَبدِ ؟ قالَ : الوَرَعُ ، وَالَّذي يُخرِجُهُ مِنهُ ؟ قالَ : الطَّمَعُ. ۵
ج ـ لُزومُ الجادَّةِ الواضِحَةِ
۲۰۵.الإمام عليّ عليه السلامـ لِكُميلِ ـ :...يا كُمَيلُ ، إنَّهُ مُستَقَرٌّ ومُستَودَعٌ ، فَاحذَر أن تَكونَ مِنَ
المُستَودَعينَ ، وإنَّما يَستَحِقُّ أن يَكونَ مُستَقَرّا إذا لَزِمتَ الجادَّةَ الواضِحَةَ الَّتي لا تُخرِجُكَ إلى عِوَجٍ ولا تُزيلُكَ عَن مَنهَجٍ. ۶
1.طه : ۱۳۲ .
2.القصص : ۸۳ .
3.غرر الحكم : ج ۴ ص ۱۹۵ ح ۵۷۹۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۰۳ ح ۵۳۹۳ .
4.الأمالي للصدوق : ص ۳۶۵ ح ۴۵۴ عن عبد اللّه بن سنان عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، الاختصاص : ص ۳۱ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۱۶۷ ، روضه الواعظين : ص ۴۷۴ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۰ ص ۳۰۵ ح ۲۳ ؛ كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۲۸۲ ح ۲۹۴۵۱ نقلاً عن وكيع في الغرر .
5.الكافي : ج ۲ ص ۳۲۰ ح ۴ ، الخصال : ص ۹ ح ۲۹ عن أبان بن سويد ، بحارالأنوار : ج ۷۰ ص ۳۰۴ ح ۱۹ .
6.تحف العقول : ص ۱۷۴ ، بشارة المصطفى : ص ۲۸ ، بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۲۷۲ ح ۱ .