الفصل التّاسع : مضار عدم الإيمان
9 / 1
عَدَمُ الانتِفاعِ بِالعَقلِ
الكتاب
«اللَّهُ وَلِىُّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّالُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ» . ۱
راجع : ابراهيم : 1 و 5
الحديث
۶۴۵.الإمام عليّ عليه السلام :بَعَثَ فيهِم رُسُلَهُ ، وواتَرَ إلَيهِم أنبياءَهُ ؛ لِيَستَأدوهُم ميثاقَ فِطرَتِهِ ، ويُذَكِّروهُم مَنسِيَّ نِعمَتِهِ ، ويَحتَجُّوا عَلَيهِم بِالتَّبليغِ ، ويُثيروا لَهُم دَفائِنَ العُقولِ. ۲
۶۴۶.عنه عليه السلام :حَرامٌ عَلى كُلِّ عَقلٍ مَغلولٍ بِالشَّهوَةِ أن يَنتَفِعَ بِالحِكمَةِ. ۳
۶۴۷.عنه عليه السلام :مَن غَلَبَ شَهوَتَهُ ظَهَرَ عَقلُهُ. ۴
راجع : موسوعة العقائد الإسلامية : ج 1 ص 301(المعرفة / القسم الثاني / الفصل السادس : آفات العقل) .
1.البقرة : ۲۵۷ .
2.نهج البلاغة: الخطبة ۱ ، بحار الأنوار : ج ۱۱ ص ۶۰ ح ۷۰ .
3.غرر الحكم : ج ۳ ص ۴۰۴ ح ۴۹۰۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳۳ ح ۴۴۷۰ .
4.غرر الحكم : ج ۵ ص ۱۹۵ ح ۷۹۵۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳۰ ح ۷۳۵۱ .