ایمان - صفحه 78

۸۱.عنه صلى الله عليه و آله :لا يَبلُغُ العَبدُ صَريحَ الإِيمانِ حَتّى يَترُكَ الكَذِبَ فِي المِزاحِ وحَتّى يَترُكَ المِراءَ وهُوَ مُحِقٌّ. ۱

۸۲.الإمام الصادق عليه السلام :إنّا لا نَعُدُّ الرَّجُلَ مُؤمِنا حَتّى يَكونَ بِجَميعِ أمرِنا مُتَّبِعا مُريدا ، ألا وإنَّ مِنِ اتِّباعِ أمرِنا وإرادَتِهِ الوَرَعَ ، فَتَزَيَّنوا بِهِ يَرحَمكُمُ اللّهُ ، وكَبِّدوا ۲ أعداءَنا بِهِ يَنعَشكُمُ اللّهُ. ۳

۸۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حَتّى أكونَ أحَبَّ إلَيهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ وَالنّاسِ أجمَعينَ. ۴

۸۴.عنه صلى الله عليه و آله :لا يُؤمِنُ عَبدٌ حَتّى أكونَ أحَبَّ إلَيهِ مِن نَفسِهِ ، وتَكونَ عِترَتي أحَبَّ إلَيهِ مِن عِترَتِهِ ، ويَكونَ أهلي أحَبَّ إلَيهِ مِن أهلِهِ ، وتَكونَ ذاتي أحَبَّ إلَيهِ مِن ذاتِهِ . ۵

۸۵.الإمام عليّ عليه السلام :إنَّ مِن حَقيقَةِ الإِيمانِ أن يُؤثِرَ العَبدُ الصِّدقَ حَتّى نَفَرَ عَنِ الكَذِبِ حَيثُ يَنفَعُ ، ولا يَعدُ المَرءُ بِمَقالَتِهِ عِلمَهُ. ۶

۸۶.عنه عليه السلام :الإِيمانُ ۷ أن تُؤثِرَ الصِّدقَ حَيثُ يَضُرُّك ، عَلَى الكَذِبِ حَيثُ يَنفَعُكَ ، وألّا
يَكونَ في حَديثِكَ فَضلٌ عَن عَمَلِكَ وأن تَتَّقِيَ اللّهَ في حَديثِ غَيرِكَ . ۸

1.مسند الشاميين : ج ۳ ص ۲۱۵ ح ۲۱۱۵ ، حلية الأولياء : ج ۵ ص ۱۷۶ الرقم ۳۲۳ نحوه وكلاهما عن عمر بن الخطّاب .

2.التكبيد من الكَبَد بمعنى المشقّة (المصباح المنير : ص ۵۲۳ «كبد»).

3.الكافي : ج ۲ ص ۷۸ ح ۱۳ عن ابن رئاب ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۲۳۵ .

4.صحيح البخاري: ج ۱ ص۱۴ ح ۱۵، صحيح مسلم : ج ۱ ص۶۷ ح ۷۰، سنن ابن ماجة: ج ۱ ص۲۶ ح ۶۷، سنن النسائي: ج ۸ ص۱۱۴، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۳۵۳ ح ۱۲۸۱۴ كلّها عن أنس ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۳۷ ح ۷۰.

5.الفردوس : ج ۵ ص ۱۵۴ ج ۷۷۹۶ ، المعجم الأوسط : ج ۶ ص ۵۹ ح ۵۷۹۰ ، المعجم الكبير : ج ۷ ص ۷۵ ح ۶۴۱۶ كلاهما نحوه ؛ علل الشرائع : ص ۱۴۰ ح ۳ ،الأمالي للصدوق : ص ۴۱۴ ح ۵۴۲ كلّها عن أبي ليلى نحوه ، بحار الأنوار : ج ۱۷ ص ۱۳ ح ۲۷ .

6.تحف العقول : ص۲۱۷ ، مشكاة الأنوار : ص ۳۰۰ ح ۹۲۳ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۵۶ ح ۱۱۳ .

7.في بحار الأنوار وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۲۰ ص ۱۷۵ : «علامة الإيمان أن ... » .

8.نهج البلاغة : الحكمة ۴۵۸ ، بحارالأنوار : ج ۶۷ ص ۳۱۴ ح ۴۹ .

صفحه از 436