درنگ ورزیدن (تأنّی) - صفحه 20

۲۵.الإمام زين العابدين عليه السلامـ في رِسالَتِهِ المَعروفَةِ بِرِسالَةِ الحُقوقِ ـ :فَأَمّا حُقوقُ رَعِيَّتِكَ بِالسُّلطانِ فَأَن تَعلَمَ أنَّكَ إنَّمَا استَرعَيتَهُم بِفَضلِ قُوَّتِكَ عَلَيهِم فَإِنَّهُ إنَّما أحَلَّهُم مَحَلَّ الرَّعِيَّةِ لَكَ ضَعفُهُم وذُلُّهُم فَما أولى مَن كَفاكَهُ ضَعفُهُ وذُلُّهُ حَتّى صَيَّرَهُ لَكَ رَعِيَّةً وصَيَّرَ حُكمَكَ عَلَيهِ نَافِذاً ، لا يَمتَنِعُ مِنكَ بِعِزَّةٍ ولا قُوَّةٍ ولا يَستَنصِرُ فيما تَعاظَمَهُ مِنكَ إِلّا بِاللّهِ بِالرَّحمَةِ وَالحِياطَةِ وَالأَناةِ وما أولاكَ إِذا عَرَفتَ ما أعطاكَ اللّهُ مِن فَضلِ هذِهِ العِزَّةِ وَالقُوَّةِ الَّتي قَهَرتَ بِها أن تَكونَ للّهِِ شاكِرا ومَن شَكَرَ اللّهَ أعطاهُ فيما أنعَمَ عَلَيهِ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ . ۱

۲۶.الإمام الصادق عليه السلام :قالَ لُقمانُ لِابنِهِ : يا بُنَيَّ ، إيّاكَ وَالضَّجَرَ وسوءَ الخُلُقِ وقِلَّةَ الصَّبرِ ، فَلا يَستَقيمُ عَلى هذِهِ الخِصالِ صاحِبٌ ، وألزِم نَفسَكَ التُّؤَدَةَ في اُمورِكَ ، وصَبِّر عَلى مَؤُوناتِ الإِخوانِ نَفسَكَ ، وحَسِّن مَعَ جَميعِ النّاسِ خُلُقَكَ . ۲

۲۷.عنه عليه السلامـ في كِتابِهِ إلَى النَّجاشِيِّ والِي الأَهوازِ ـ :اِعلَم أنّي سَاُشيرُ عَلَيكَ بِرَأيٍ ، إن أنتَ عَمِلتَ بِهِ تَخَلَّصتَ مِمّا أنتَ مُتَخَوِّفُهُ ، وَاعلَم أنَّ خَلاصَكَ ونَجاتَكَ مِن حَقنِ ۳ الدِّماءِ ، وكَفِّ الأَذى عَن أولياءِ اللّهِ ، وَالرِّفقِ بِالرَّعِيَّةِ ، وَالتَّأَنّي ، وحُسنِ المُعاشَرَةِ ، مَع لينٍ في غَيرِ ضَعفٍ ، وشِدَّةٍ مِن غَيرِ عُنفٍ ۴ ، ومُداراةِ صاحِبِكَ ، ومَن يَرِدُ عَلَيكَ مِن رُسُلِهِ ، وَارتُق ۵ فَتقَ رَعِيَّتِكَ بِأَن توقِفَهُم عَلى ما وافَقَ الحَقَّ وَالعَدلَ إن شاءَ اللّهُ . ۶

1.تحف العقول : ص ۲۶۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۱۴.

2.قصص الأنبياء للراوندي: ص۱۹۵ ح۲۴۵ عن حمّاد بن عيسى، بحار الأنوار: ج۱۳ ص۴۱۹ ح۱۴.

3.في نسخة : «في حقن» .

4.في المصدر : «أنف» ، والتصويب من بحار الأنوار .

5.الرَّتقُ : إلحام الفَتقِ وإصلاحه (لسان العرب : ج ۱۰ ص ۱۱۴ «رتق») .

6.كشف الريبة : ص ۸۷ عن عبد اللّه بن سليمان النوفلي ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۳۶۱ ح ۷۷ .

صفحه از 42