الفَصلُ الأَوَّلُ: فضل التّأني والحثّ عليه
1 / 1
الأَناةُ مِن صِفاتِ اللّه عزّوجلِّ
۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :الأَناةُ ۱ مِنَ اللّهِ ، وَالعَجَلَةُ مِنَ الشَّيطانِ . ۲
۲.عنه صلى الله عليه و آله :التَّبَيُّنُ مِنَ اللّهِ ، وَالعَجَلَةُ مِنَ الشَّيطانِ ؛ فَتَبَيَّنوا ۳ . ۴
۳.عنه صلى الله عليه و آلهـ في خُطبَةِ الغَديرِ ـ :الحَمدُ للّهِِ الَّذي عَلا في تَوَحُّدِهِ ، ودَنا في تَفَرُّدِهِ ... مُتَفَضِّلٌ عَلى جَميعِ مَن بَرَأَهُ ، مُتَطَوِّلٌ عَلى مَن أدناهُ ، يَلحَظُ كُلَّ عَينٍ وَالعُيونُ لا تَراهُ ، كَريمٌ حَليمٌ ذو أناةٍ . ۵
1.الأناة : الحلمُ والوقار والتّؤدة (لسان العرب : ج ۱۴ ص ۴۸ «أنا») .
2.المحاسن : ج ۱ ص ۳۴۰ ح ۶۹۸ عن أبي النعمان عن الإمام الباقر عليه السلام ، تحف العقول : ص ۴۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۳۴۰ ح ۱۲ ؛ سنن الترمذي : ج ۴ ص ۳۶۷ ح ۲۰۱۲ ، المعجم الكبير : ج ۶ ص ۱۲۲ ح ۵۷۰۲ كلاهما عن سهل بن سعد ، السنن الكبرى : ج ۱۰ ص ۱۷۸ ح ۲۰۲۷۰ ، مسند أبي يعلى : ج ۴ ص ۲۰۶ ح ۴۲۴۰ ، مكارم الأخلاق للخرائطي : ص ۲۲۸ كلّها عن أنس وفيها «التأنّي» بدل «الأناة» ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۹۸ ح ۵۶۷۴ .
3.التَّبيُّن : التَّثبُّت (النهاية : ج ۱ ص ۱۷۵ «بين») .
4.مكارم الأخلاق للخرائطي : ص ۲۲۸ ح ۶۸۷ عن الحسن ، تفسير الطبري : ج ۱۳ الجزء ۲۶ ص ۱۲۴ وليس فيه ذيله ، النهاية في غريب الحديث : ج ۱ ص ۱۷۵ من دون إسنادٍ إلى النبيّ صلى الله عليه و آله ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۹۹ ح ۵۶۸۰ نقلاً عن ابن أبي الدنيا في ذمّ الغضب عن الحسن .
5.الاحتجاج : ج ۱ ص ۱۳۸ ح ۳۲ ، اليقين : ص ۳۴۶ كلاهما عن علقمة بن محمّد الحضرمي عن الإمام الباقر عليه السلام ، العدد القويّة : ص ۱۶۹ ح ۸ ، التحصين : ص ۵۷۸ كلاهما عن زيد بن أرقم وفيهما «ذرأه» بدل «أدناه» ، بحار الأنوار : ج ۳۷ ص ۲۰۴ ح ۸۶ وراجع : شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۴ ص ۴۹ .