بخل و تنگ نظری - صفحه 28

۳۲.عنه صلى الله عليه و آله :عُلَماءُ هذِهِ الاُمَّةِ رَجُلانِ : رَجُلٌ آتاهُ اللّهُ عِلما فَبَذَلَهُ لِلنّاسِ ... ورَجُلٌ آتاهُ اللّهُ عِلما فَبَخِلَ بِهِ عَن عِبادِ اللّهِ ، وأخَذَ عَلَيهِ طَمَعا ، وَاشتَرى بِهِ ثَمَنا ، فَذاكَ يُلجَمُ يَومَ القِيامَةِ بِلِجامٍ مِن نارٍ ، ويُنادي مُنادٍ : هذَا الَّذي آتاهُ اللّهُ عِلما فَبَخِلَ بِهِ عَن عِبادِ اللّهِ ، وأخَذَ عَلَيهِ طَمَعا ، وَاشتَرى بِهِ ثَمَنا ، وكَذلِكَ حَتّى يَفرُغَ مِنَ الحِسابِ . ۱

۳۳.الإمام عليّ عليه السلام :إنَّ النّارَ لا يَنقُصُها ما اُخِذَ مِنها ، ولكِن يُخمِدُها أن لا تَجِدَ حَطَبا ، وكَذلِكَ العِلمُ لا يُفنيهِ الاِقتِباسُ ، لكِن بُخلُ الحامِلينَ لَهُ سَبَبُ عُدمِهِ . ۲

راجع : العلم والحكمة في الكتاب والسنّة : ص 306 (القسم السادس : التعليم / الفصل الأوّل / حرمة كتمان العلم) .

ب ـ البُخلُ بِالسَّلامِ

۳۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ أبخَلَ النّاسِ مَن بَخِلَ بِالسَّلامِ . ۳

۳۵.مسند ابن حنبل عن جابر :إنَّ رَجُلاً أتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله فَقالَ : إنَّ لِفُلانٍ في حائِطي عَذقا ۴ ، وإنَّهُ قَد آذاني وشَقَّ عَلَيَّ مَكانُ عَذقِهِ ، فَأَرسَلَ إلَيهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله .
فَقالَ : بِعني عَذقَكَ الَّذي في حائِطِ ۵ فُلانٍ . قالَ : لا .
قالَ : فَهَبهُ لي . قالَ : لا .
قالَ : فَبِعنيهِ بِعَذقٍ فِي الجَنَّةِ . قالَ : لا .
فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : ما رَأَيتُ الَّذي هُوَ أبخَلُ مِنكَ ، إلَا الَّذي يَبخَلُ بِالسَّلامِ . ۶

1.المعجم الأوسط : ج ۷ ص ۱۷۱ ح ۷۱۸۷ ، إحياء العلوم : ج ۱ص ۹۲ كلاهما عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۲۰۶ ح ۲۹۰۹۰ ؛ منية المريد : ص ۱۳۶ وفيه «طعما» بدل «طمعا» في كلا الموضعين ، روضة الواعظين : ص ۱۵ ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۵۴ ح ۲۵ .

2.غرر الحكم : ج ۲ ص ۵۳۳ ح ۳۵۲۰ .

3.الأمالي للمفيد : ص ۳۱۷ ح ۲ ، الأمالي للطوسي : ص ۸۹ ح ۱۳۶ كلاهما عن أبي هريرة ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۸ ح ۱۹۸۲ ، الجعفريّات : ص ۷۶ ، النوادر للراوندي : ص ۱۳۸ ح ۱۸۳ كلاهما عن الإمام الكاظم عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۴ ح ۱۱ ؛ المعجم الأوسط : ج ۵ ص ۳۷۱ ح ۵۵۹۱ ، شعب الإيمان : ج ۶ ص ۴۲۹ ح ۸۷۶۷ كلاهما عن أبي هريرة ، المعجم الصغير : ج ۱ ص ۱۲۱ عن عبد اللّه بن معقل ، كنز العمّال : ج ۹ ص ۱۱۶ ح ۲۵۲۵۶ .

4.العَذْقُ : بالفتح ، النخل : (النهاية : ج ۳ ص ۱۹۹ «عذق») .

5.الحائطُ : البُستان من النخيل ، إذا كان عليه حائط وهو الجدار (النهاية : ج ۱ ص ۴۶۲ «حوط») .

6.مسند ابن حنبل : ج ۵ ص ۷۹ ح ۱۴۵۲۴ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۲ ص ۲۴ ح ۲۱۹۵ ، السنن الكبرى : ج۶ ص ۲۶۰ ح ۱۱۸۸۴ ، شعب الإيمان : ج ۶ ص ۴۳۰ ح ۸۷۷۱ ، المنتخب من مسند عبد بن حميد : ص ۳۱۷ ح ۱۰۳۷ ، كنز العمّال : ج ۹ ص ۱۱۳ ح ۲۵۲۳۹ .

صفحه از 160