۱۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :مَن قَنِعَ بِاليَسيرِ استَغنى عَنِ الكَثيرِ ، ومَن لَم يَستَغنِ بِالكَثيرِ افتَقَرَ إلَى الحَقيرِ . ۱
۱۰۸.عنه عليه السلام :مَن وُهِبَت لَهُ القَناعَةُ صانَتهُ . ۲
۱۰۹.عنه عليه السلام :اِقنَع بِما اُوتيتَهُ تَكُن مَكفِيّا . ۳
۱۱۰.عنه عليه السلام :مَن قَنِعَت نَفسُهُ أعانَتهُ عَلَى النَّزاهَةِ وَالعَفافِ . ۴
۱۱۱.عنه عليه السلام :مَن قَنِعَ حَسُنَت عِبادَتُهُ . ۵
۱۱۲.عنه عليه السلام :مَن قَنِعَ قَلَّ طَمَعُهُ . ۶
۱۱۳.عنه عليه السلام :أصلُ العَفافِ القَناعَةُ ، وثَمَرَتُها قِلَّةُ الأَحزانِ . ۷
۱۱۴.عنه عليه السلام :القَناعَةُ تُؤَدّي إلَى العِزِّ . ۸
۱۱۵.عنه عليه السلام :اِقنَعوا بِالقَليلِ مِن دُنياكُم لِسَلامَةِ دينِكُم ؛ فَإِنَّ المُؤمِنَ البُلغَةُ اليَسيرَةُ مِنَ الدُّنيا تُقنِعُهُ . ۹
۱۱۶.عنه عليه السلام :إذا رَغِبتَ في صَلاحِ نَفسِكَ فَعَلَيكَ بِالاِقتِصادِ وَالقُنوعِ وَالتَّقَلُّلِ . ۱۰
1.الإرشاد : ج ۱ ص ۳۰۱ ، بحارالأنوار : ج ۷۷ ص ۴۲۰ ح ۴۰ .
2.غرر الحكم : ج ۵ ص ۲۹۴ ح ۸۴۳۵ .
3.غرر الحكم : ج ۲ ص ۱۸۹ ح ۲۳۳۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۷۵ ح ۱۸۲۱ .
4.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۴۲ ح ۸۶۶۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۰ ح ۷۶۶۱ وفيه «والكفاف» بدل «والعفاف» .
5.غرر الحكم : ج ۵ ص ۱۶۵ ح ۷۷۹۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵۲ ح ۸۰۹۱ .
6.غرر الحكم : ج ۵ ص ۲۰۱ ح ۷۹۷۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳۰ ح ۷۳۷۱ .
7.مطالب السؤول : ص ۵۰ ؛ بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۷ ح ۵۹ .
8.غرر الحكم : ج ۱ ص ۲۹۱ ح ۱۱۲۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵ ح ۱۰۹۲ وراجع : ح ۶۶ و ۲۱۹ و ۲۲۶۰ و ۴۶۴۶ .
9.غرر الحكم : ج ۲ ص ۲۵۹ ح ۲۵۴۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۷ ح ۲۰۸۴ .
10.غرر الحكم : ج ۳ ص ۱۹۲ ح ۴۱۷۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۳۷ ح ۳۱۲۴ .