6 / 9
مُشاوَرَةُ العاقِلِ
۱۶۶.الإمام الكاظم عليه السلام :مُشاوَرَةُ العاقِلِ النّاصِحِ يُمنٌ وبَرَكَةٌ ورُشدٌ وتَوفيقٌ مِنَ اللّهِ . ۱
۱۶۷.تفسير العيّاشي عن عليّ بن مهزيار :كَتَبَ إلَيَ أبو جَعفَرٍ عليه السلام أن : سَل فُلانا أن يُشيرَ عَلَيَ ويَتَخَيَّرَ لِنَفسِهِ ؛ فَهُوَ يَعلَمُ ما يَجوزُ في بَلَدِهِ ، وكَيفَ يُعامِلُ السَّلاطينَ ؛ فَإِنَّ المَشوَرَةَ مُبارَكَةٌ ، قالَ اللّهُ لِنَبِيِّهِ في مُحكَمِ كِتابِهِ : « فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِى الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ »۲ ، فَإِن كانَ ما يَقولُ مِمّا يَجوزُ كُنتُ اُصَوِّبُ رَأيَهُ ، وإن كانَ غَيرَ ذلِكَ رَجَوتُ أن أضَعَهُ عَلَى الطَّريقِ الواضِحِ إن شاءَ اللّهُ . ۳
6 / 10
عِيادَةُ المَريضِ
۱۶۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :عائِدُ المَريضِ يَخوضُ فِي البَرَكَةِ ، فَإِذا جَلَسَ انغَمَسَ فيها . ۴
۱۶۹.مسند ابن حنبل عن أنس :سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : أيُّما رَجُلٍ يَعودُ مَريضا فَإِنَّما يَخوضُ فِي الرَّحمَةِ ، فَإِذا قَعَدَ عِندَ المَريضِ غَمَرَتهُ الرَّحمَةُ . فَقُلتُ : يا رَسولَ اللّهِ ، هذا لِلصَّحيحِ الَّذي يَعودُ المَريضَ فَالمَريضُ ما لَهُ؟ قالَ : تُحَطُّ عَنهُ ذُنوبُهُ . ۵
1.تحف العقول : ص ۳۹۸ ، المحاسن : ج ۲ ص ۴۳۸ ح ۲۵۱ عن منصور بن حازم عن الإمام الصادق عليه السلام وليس فيه «بركة» .
2.آل عمران : ۱۵۹ .
3.تفسير العيّاشي : ج ۱ ص ۲۰۴ ح ۱۴۷ ، بحارالأنوار : ج ۷۵ ص ۱۰۳ ح ۳۴ .
4.كنز الفوائد : ج ۱ ص ۳۷۹ عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري ، بحارالأنوار : ج ۸۱ ص ۲۲۴ ح ۳۳ .
5.مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۳۴۷ ح ۱۲۷۸۲ ، شُعَب الإيمان : ج ۶ ص ۵۳۳ ح ۹۱۸۱ و ح ۹۱۷۹ عن جابر بن عبد اللّه نحوه ، المعجم الأوسط : ج ۸ ص ۳۵۳ ح ۸۸۵۱ وفيه إلى «غمرته الرحمة» ، كنزالعمّال : ج ۹ ص ۹۵ ح ۲۵۱۴۵ ؛ الأمالي للطوسي : ص ۱۸۲ ح ۳۰۶ عن أبي قلّابة وفيه إلى «غمرته الرحمة» ، بحارالأنوار : ج ۸۱ ص ۲۱۵ ح ۶ .