برهان - صفحه 38

۲۷.عنه عليه السلام :حُجَّةُ اللّهِ عَلَى العِبادِ النَّبِيُّ ، وَالحُجَّةُ فيما بَينَ العِبادِ وبَينَ اللّهِ العَقلُ . ۱

۲۸.الإمام الكاظم عليه السلام :يا هِشامُ ، إنَّ للّهِِ عَلَى النّاسِ حُجَّتَينِ : حُجَّةً ظاهِرَةً وحُجَّةً باطِنَةً ؛ فَأَمَّا الظّاهِرَةُ فَالرُّسُلُ وَالأَنبِياءُ وَالأَئِمَّةُ عليهم السلام ، وأَمَّا الباطِنَةُ فَالعُقولُ . ۲

۲۹.الكافي عن أبي يعقوب البغداديّ :قالَ ابنُ السِّكّيتِ لِأَبِي الحَسَنِ عليه السلام : ... تَاللّهِ ما رَأَيتُ مِثلَكَ قَطُّ ، فَمَا الحُجَّةُ عَلَى الخَلقِ اليَومَ ؟
قالَ : فَقالَ عليه السلام : العَقلُ ، يُعرَفُ بِهِ الصّادِقُ عَلَى اللّهِ فَيُصَدِّقُهُ ، وَالكاذِبُ عَلَى اللّهِ فَيُكَذِّبُهُ .
قالَ : فَقالَ ابنُ السِّكّيتِ : هذا وَاللّهِ هُوَ الجَوابُ . ۳

راجع : هذه الموسوعة : ج 5 ص 186 (مبادئ معرفة اللّه / العقل) و
موسوعة العقائد الإسلامية : ج 1 ص 223 (المعرفة / الفصل الثالث : التعقل / حجية العقل) .

1.الكافي : ج ۱ ص ۲۵ ح ۲۲ ، عن عبد اللّه بن سنان .

2.الكافي : ج ۱ ص ۱۶ ح ۱۲ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۳۵ كلاهما عن هشام بن الحكم ، تحف العقول : ص ۳۸۶ ، بحار الأنوار : ج ۱ ص ۱۳۷ ح ۳۰ .

3.الكافي : ج ۱ ص ۲۴ ـ ۲۵ ح ۲۰ ، علل الشرائع : ص ۱۲۲ ح ۶ ، تحف العقول : ص ۴۵۰ ، الاحتجاج : ج ۲ ص ۴۳۸ ح ۳۰۹ ، بحار الأنوار : ج ۱۱ ص ۷۰ ح ۱ .

صفحه از 104