3 / 11
الشُّهودُ فِي القَضاءِ
۱۰۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّما أقضي بَينَكُم بِالبَيِّناتِ وَالأَيمانِ ، وبَعضُكُم ألحَنُ بِحُجَّتِهِ ۱ مِن بَعضٍ ، فَأَيُّما رَجُلٍ قَطَعتُ لَهُ مِن مالِ أخيهِ شَيئا فَإِنَّما قَطَعتُ لَهُ بِهِ قِطعَةً مِنَ النّارِ . ۲
۱۰۹.الإمام الصادق عليه السلام :مَن ذَهَبَ حَقُّهُ عَلى غَيرِ بَيِّنَةٍ لَم يُؤجَر . ۳
۱۱۰.عنه عليه السلام :أربَعَةٌ لا تُستَجابُ لَهُم دَعوَةٌ : ... ورَجُلٌ كانَ لَهُ مالٌ فَأَدانَهُ بِغَيرِ بَيِّنَةٍ ، فَيُقالُ لَهُ : ألَم آمُركَ بِالشَّهادَةِ . ۴
1.ألحَنُ بِحُجَّتِهِ : أي أفطَنُ لَها وأحسَنُ تَصَرُّفا ( لسان العرب : ج ۱۳ ص ۳۸۲ « لحن » ) .
2.الكافي : ج ۷ ص ۴۱۴ ح ۱ عن سعد بن هشام بن الحكم عن الإمام الصادق عليه السلام ، تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۲۲۹ ح ۵۵۲ عن سعد وهشام بن الحكم عن الإمام الصادق عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله ، دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۵۱۸ ح ۱۸۵۷ بزيادة « يعلم أنّه ليس له » بعد « شيئا » ، وسائل الشيعة : ج ۱۸ ص ۱۶۹ ح ۳۳۶۴۰ .
3.الكافي : ج ۵ ص ۲۹۸ ح ۳ عن عبد اللّه بن سنان ، وسائل الشيعة : ج ۱۳ ص ۹۳ ح ۲۳۷۹۸ .
4.الكافي : ج ۲ ص ۵۱۱ ح ۲ عن جعفر بن إبراهيم وج ۵ ص ۲۹۸ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۷ ص ۲۳۲ ح۱۰۱۴ كلاهما عن عمران بن أبي عاصم وفيهما « يقول اللّه عزّ وجل » بدل « فيقال له » ، مجمع البيان : ج ۷ ص۲۸۰ ، الدعوات : ص۳۳ ح۷۵ ، بحار الأنوار : ج۷۱ ص۳۴۴ ح۱ .