۱۰۳.الإمام الباقر عليه السلام :البِشرُ الحَسَنُ وطَلاقَةُ الوَجهِ مَكسَبَةٌ لِلمَحَبَّةِ وقُربَةٌ مِنَ اللّهِ . وعُبوسُ الوَجهِ وسوءُ البِشرِ مَكسَبَةٌ لِلمَقتِ وبُعدٌ مِنَ اللّهِ . ۱
3 / 6
دُخولُ الجَنَّةِ
۱۰۴.فاطمة عليهاالسلام :البِشرُ في وَجهِ المُؤمِنِ يوجِبُ لِصاحِبِهِ الجَنَّةَ ، وَالبِشرُ في وَجهِ المُعانِدِ المُعادي يَقي صاحِبَهُ عَذابَ النّارِ . ۲
۱۰۵.الكافي عن فضيل :قالَ ۳
: صَنائِعُ المَعروفِ وحُسنُ البِشرِ يَكسِبانِ المَحَبَّةَ ويُدخِلانِ الجَنَّةَ ، وَالبُخلُ وعُبوسُ الوَجهِ يُبعِدانِ مِنَ اللّهِ ويُدخِلانِ النّارَ . ۴
۱۰۶.الإمام الصادق عليه السلام :ثَلاثٌ مَن أتَى اللّهَ بِواحِدَةٍ مِنهُنَّ أوجَبَ اللّهُ لَهُ الجَنَّةَ : الإِنفاقُ مِن إقتارٍ ، وَالبِشرُ لِجَميعِ العالَمِ ، وَالإِنصافُ مِن نَفسِهِ . ۵
1.تحف العقول : ص ۲۹۶ ، مشكاة الأنوار : ص ۳۱۶ ح ۶ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۷۶ ح ۴۳ .
2.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۳۵۴ ح ۲۴۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۴۰۱ ح ۴۲ .
3.الضمير في «قال» راجع إلى الباقر أو الصادق عليهماالسلام ، وكأنّه سقط من النسّاخ أو الرواة ( هامش المصدر ) .
4.الكافي : ج۲ ص۱۰۳ ح۵ عن فضيل ، بحار الأنوار : ج۷۴ ص۱۷۲ ح۴۰ .
5.الكافي : ج ۲ ص ۱۰۳ ح ۲ عن سماعة بن مهران ، مشكاة الأنوار : ص ۳۱۵ ح ۹۹۲ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۱۸۸ ، دعائم الإسلام : ج ۲ ص ۳۲۹ ح ۱۲۴۲ ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۱۶۹ ح ۳۷ .