بصیرت - صفحه 48

۶۹.عنه عليه السلام :ثَلاثٌ مِن أشَدِّ ما عَمِلَ العِبادُ : إنصافُ المُؤمِنِ مِن نَفسِهِ ، ومُواساةُ المَرءِ أخاهُ ، وذِكرُ اللّهِ عَلى كُلِّ حالٍ ، وهُوَ أن يَذكُرَ اللّهَ عز و جل عِندَ المَعصِيَةِ يَهُمُّ بِها ، فَيَحولُ ذِكرُ اللّهِ بَينَهُ وبَينَ تِلكَ المَعصِيَةِ ، وهُوَ قَولُ اللّهِ عز و جل : « إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ » . ۱

۷۰.الكافي عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام ، قال :سَأَلتُهُ عليه السلام عَن قَولِ اللّهِ عز و جل : «إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ » قالَ : هُوَ العَبدُ يَهُمُّ بِالذَّنبِ ثُمَّ يَتَذَكَّرُ فَيُمسِكُ ، فَذلِكَ قَولُهُ : «تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ » . ۲

۷۱.الإمام عليّ عليه السلام :إنَّ اللّهَ سُبحانَهُ وتَعالى جَعَلَ الذِّكرَ جِلاءً لِلقُلوبِ ، تَسمَعُ بِهِ بَعدَ الوَقرَةِ ۳ ، وتُبصِرُ بِهِ بَعدَ العَشوَةِ ۴ . ۵

۷۲.عنه عليه السلام :مَن ذَكَرَ اللّهَ استَبصَرَ . ۶

۷۳.عنه عليه السلام :ذِكرُ اللّهِ يُنيرُ البَصائِرَ ، ويونِسُ الضَّمائِرَ . ۷

1.الخصال : ص ۱۳۱ ح ۱۳۸ ، معاني الأخبار : ص ۱۹۲ ح ۲ ، جامع الأحاديث : ص ۱۸۹ كلاهما نحوه وكلها عن أبي بصير ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۳۷۹ ح ۳۶ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۴۳۴ ح ۷ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۴۳ ح ۱۲۸ عن زيد بن أبي اُسامة و ص ۴۴ ح ۱۲۹ عن عليّ بن أبي حمزة وكلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ج ۶ ص ۴۰ ح ۷۲ .

3.الوَقرَة : هي المرّة من الوَقر ؛ ثِقَلُ السمع (لسان العرب : ج ۵ ص ۲۸۹ «وقر») .

4.العَشوَة : الأمر الملتبس ، وأن يركب أمراً بجهل لا يعرف وجهه ، مأخوذ من عَشوة الليل ، وهي ظُلمته (النهاية : ج ۳ ص ۲۴۲ «عشا») .

5.نهج البلاغة : الخطبة ۲۲۲ ، إرشاد القلوب : ص ۵۹ وفيه : «الغشوة» بدل «العشوة» ، غرر الحكم : ج۲ ص۵۵۸ ح ۳۵۷۳ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۳۲۵ ح ۳۹ .

6.غرر الحكم : ج۵ ص ۱۶۶ ح ۷۸۰۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۲۹ ح ۷۲۹۷ .

7.غرر الحكم : ج۴ ص ۲۹ ح ۵۱۶۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵۵ ح ۴۷۲۰ .

صفحه از 116