5 / 4
الحَزمُ
۱۰۴.الإمام عليّ عليه السلام :النّاظِرُ بِالقَلبِ العامِلُ بِالبَصَرِ ، يَكونُ مُبتَدَأُ عَمَلِهِ أن يَعلَمَ : أعَمَلُهُ عَلَيهِ أم لَهُ ؟ فَإِن كانَ لَهُ مَضى فيهِ ، وإن كانَ عَلَيهِ وَقَفَ عَنهُ . ۱
5 / 5
الشَّجاعَةُ
۱۰۵.الإمام عليّ عليه السلام :إنّي وَاللّهِ لَو لَقيتُهُم واحِداً وهُم طِلاعُ ۲
الأَرضِ كُلِّها ، ما بالَيتُ ولَا استَوحَشتُ ، وإنّي مِن ضَلالِهِمُ الَّذي هُم فيهِ وَالهُدَى الَّذي أنَا عَلَيهِ ، لَعَلى بَصيرَةٍ مِن نَفسي ويَقينٍ مِن رَبّي . ۳
5 / 6
الفِطنَةُ
۱۰۶.الإمام عليّ عليه السلام :العِلمُ بِالفَهمِ . الفَهمُ بِالفِطنَةِ . الفِطنَةُ بِالبَصيرَةِ . ۴
5 / 7
رُؤيَةُ عُيوبِ النَّفسِ
۱۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :أبصَرُ النّاسِ مَن أبصَرَ عُيوبَهُ ، وأَقلَعَ عَن ذُنوبِهِ . ۵
1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۵۴ ، غرر الحكم : ج۲ ص ۵۵۶ ح ۳۵۶۹ وفيه «ينظر» بدل «يعلم» ، بحار الأنوار : ج ۱ ص ۲۰۹ ح ۱۱ .
2.طِلاعُ الأرضِ : أي ما يملؤها (النهاية : ج ۳ ص ۱۳۳ «طلع») .
3.نهج البلاغة : الكتاب ۶۲ ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۵۹۷ ح ۷۴۳ .
4.غرر الحكم : ج۱ ص ۱۸ ح ۳۸ و ۳۹ و ۴۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۶ ح ۷۴۳ و ۷۴۵ و ۷۴۶ .
5.غرر الحكم : ج۲ ص ۴۱۰ ح ۳۰۶۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۲۰ ح ۲۷۱۶ .